الأثنين 2021/07/05

طائرة عسكرية مغربية حطت في قاعدة “حتسور” الإسرائيلية

كشفت وسائل الإعلام العبرية، عن وصول طائرة عسكرية مغربية إلى قاعدة "حتسور" الإسرائيلية، استعدادا لإجراء تدريبات عسكرية دولية.

 

وأكد موقع "واللا" العبري، الأحد، أن "طائرة شحن عسكرية تابعة للقوات الجوية المغربية حطت في قاعدة "حتسور" الجوية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وذلك قبل الشروع بتدريبات عسكرية دولية ستعقد هذا الأسبوع"، بحسب ما أورده "i24" الإسرائيلي.

 

وذكر أنه "من المتوقع أن يشارك عدد من الدول بقيادة الولايات المتحدة في المناورات الدولية"، منوها بأن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي "رفض الكشف عما إذا كان هبوط الطائرة المغربية مرتبطا بالتمرين العسكري الدولي، أو ما إذا كان جنود الجيش المغربي سيشاركون في المناورة المذكورة". 

 

ونبه الموقع إلى أنه "وثق هبوط الطائرة المغربية صباح اليوم، على مواقع تتبع الطائرات على الإنترنت"، قائلا إنها "المرة الأولى التي تهبط فيها طائرة عسكرية مغربية في إسرائيل".

 

ولفت إلى أنه "لم يتضح عدد الجنود وأفراد الطاقم على متن الطائرة ومدة بقائهم في إسرائيل".

 

بدوره، أوضح المتحدث باسم جيش الاحتلال، أن "الجيش يتعاون مع مجموعة متنوعة من الدول والجيوش الأجنبية، أثناء إجراء التدريبات والاجتماعات العليا والبحوث والتطورات المشتركة، ولن نتطرق إلى التعاون مع دولة معينة".

 

وبحسب "واللا"، "يعد التعاون الأمني بين الاحتلال الإسرائيلي والمغرب مسألة حساسة للغاية من الناحية السياسية".

 

وبين أن "4 دول عربية تنضم إلى مناورات "نسيم البحر" البحرية، التي تنطلق أواخر الشهر الجاري بالبحر الأسود، بصفة مشارك أو مراقب وهي: تونس والإمارات والمغرب ومصر".

 

وتضم قائمة الدول المشاركة "الولايات المتحدة، أوكرانيا، بريطانيا، "إسرائيل"، ألبانيا، أستراليا، البرازيل، بلغاريا، كندا الدنمارك، إستونيا، فرنسا، جورجيا، اليونان، إيطاليا واليابان. بالإضافة إلى لاتفيا وليتوانيا ومولدوفا والنرويج وباكستان وبولندا ورومانيا والسنغال وإسبانيا وكوريا الجنوبية والسويد وتركيا".