الثلاثاء 2017/09/12

صندوق قطر للتنمية يقدم إغاثات عاجلة لمسلمي الروهينغا

أعلن صندوق قطر للتنمية (حكومي)، أمس الإثنين، تقديم خدمات الدعم والاستجابة العاجلة للتعاطي مع الأزمة الإنسانية الناتجة عن نزوح مئات الآلاف من مسلمي الروهينغا بإقليم أراكان غربي ميانمار.

وفي بيان صحفي أطلعت عليه الأناضول، قال خليفة بن جاسم الكواري مدير عام الصندوق: "إن هذا الدعم يأتي انطلاقا من التزام دولة قطر تجاه الشعوب الضعيفة التي تحتاج إلى دعم إنساني سريع لإغاثتهم".

وأكد الكواري أن "قطر لن تتوانى عن تقديم الدعم للتخفيف من معاناة لاجئي الروهنغيا الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة لتوفير حياة كريمة للاجئين منهم في بنغلادش".

وتهدف هذه الخدمات التي يقدمها الصندوق بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، إلى توفير المتطلبات الأساسية لخدمة اللاجئين، وفق البيان الذي لم يكشف عن نوعية هذه الخدمات.

وذكر البيان أن الهلال الأحمر القطري يستعد لإطلاق نداء إغاثة لدعم الاحتياجات الأساسية للاجئين أراكان في بنغلادش، في مجالات الصحة والإيواء والمواد الغذائية وغيرها، دون أن يحدد موعدا لذلك.

ومنذ 25 أغسطس / آب المنصرم، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية ضد مسلمي الروهينغا في أراكان، ما أثار موجة من الإدانات في مختلف أنحاء العالم، ولا سيما من المسلمين.

ولا يتوافر إحصاء واضح بشأن ضحايا الإبادة.

لكن الناشط عمران الأراكاني قال في تصريحات للأناضول، إنهم رصدوا 7 آلاف و354 قتيلا، و6 آلاف و541 جريحا من الروهينغا، منذ بداية حملة الإبادة الأخيرة وحتى الأربعاء الماضي.

وفي وقت سابق الإثنين، قالت دنيا إسلام خان المفوضة السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، إن عدد لاجئي الروهينغا الذين دخلوا الأراضي البنغالية منذ 25 أغسطس، بلغ 313 ألفا.