الأحد 2015/11/08

روسيا : 44 طائرة فارغة لاجلاء 78 ألف سائح روسي عالق في شرم الشيخ

تواصل روسيا وبريطانيا اليوم عملية إجلاء سياحهما من منتجعات شرم الشيخ ومناطق سياحية أخرى في مصر بعد ثمانية أيام من تحطم الطائرة الروسية في سيناء الذي ينسبه الغربيون إلى انفجار قنبلة.

وأرسلت موسكو السبت 44 طائرة فارغة إلى شرم الشيخ والغردقة حيث لا يزال هناك نحو 78 ألف سائح روسي.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم الأحد عن اركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي قوله إن موسكو أعادت 11 ألف سائح روسي من مصر خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وتوقع إعادة المزيد منهم اليوم.

وفي مواجهة رحيل السياح وتعليق الرحلات إلى مصر حيث تعتبر السياحة قطاعا أساسيا للاقتصاد، تتمسك السلطات المصرية بموقفها بانتظار نتائج التحقيق حول حادث تحطم الطائرة الذي أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" الناشط في شمال سيناء مسؤوليته عنه مرتين.

فما قالت الكسندرا كوندراتييفا وهي تنتظر وسط مئات السياح الروس في مطار شرم الشيخ على أمل الصعود بأسرع وقت ممكن في طائرة "ما يحصل للسياحة المصرية لا يهمني. كل ما أريده هو العودة إلى بلادي بأمان".

وتهدد الكارثة الجوية بتسديد ضربة قاسية جديدة إلى السياحة في مصر وتحديدا في شرم الشيخ التي تعتبر جوهرة السياحة في هذا البلد.

ومنذ ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، تراجع إقبال السياح الغربيين على المواقع السياحية المصرية في وقت تعاني البلاد من انعدام الاستقرار ولا سيما في شمال سيناء حيث ينشط تنظيم "ولاية سيناء" فرع تنظيم "الدولة الإسلامية" في مصر.