الأربعاء 2018/11/28

رايتس ووتش تدعو الأرجنتين إلى التحقيق في دور ابن سلمان بمقتل خاشقجي

حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش وليَ العهد السعودي محمد بن سلمان من أن يد العدالة ستطاله في الأرجنتين في حال توجهه إليها لحضور قمة العشرين المزمع انطلاقها يوم الثلاثين من الشهر الجاري .

وقالت هيومن رايتس في تغريدة على تويتر أمس "إن يد العدالة ليست قصيرة، وقد تطال المنتهكين حتى في قارة أخرى مضيفة أن على ولي عهد السعودية أن يتذكر ذلك قبل مشاركته في قمة العشرين في الأرجنتين .

ودعت المنظمة الحقوقية الأرجنتين لاستغلال بند في دستورها متعلق بجرائم الحرب للتحقيق في دور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جرائم محتملة ضد الإنسانية في اليمن ومقتل الصحافي جمال خاشقجي.

ويعترف الدستور الأرجنتيني بالاختصاص العالمي لجرائم الحرب والتعذيب، وهو ما يعني أن السلطات القضائية يمكنها التحقيق في تلك الجرائم ومحاكمة مرتكبيها بغض النظر عن مكان وقوعها.

وذكرت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان أنها أرسلت طلبها إلى القاضي الاتحادي الارجنتيني أرييل ليخو في هذا الصدد لكن مكتب القاضي لم يرد على تلك الخطابات حتى الآن.

غير أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية ذكرت أن القضاء الأرجنتيني يدرس إمكانية توجيه اتهامات رسمية لولي العهد السعودي" في إطار قضية خاشقجي والوضع في اليمن، فور وصوله إلى الأرجنتين لحضور قمّة الـ20.

وسبق أن خاطبت المنظمة ولي العهد السعودي في تحذير مباشر قائلة إن على ابن سلمان أن يعلم قبل أن يسافر إلى الأرجنتين لتلميع صورته أمام رؤساء الدول بأن القضاء الأرجنتيني قد يحقق في جرائمه المحتملة .

وكانت وسائل إعلام سعودية ذكرت اليوم أن محمد بن سلمان غادر تونس متوجها إلى الأرجنتين لحضور قمة مجموعة العشرين.