الجمعة 2019/06/14

“رايتس ووتش”: النازحون العراقيون غير قادرين على العودة

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الجمعة، إن النازحين العراقيين غير قادرين على العودة إلى مناطقهم لأن "السلطات نصّبت نظاماً سمح لقوات الأمن، بإنزال عقاب جماعي بالأسر التي يُزعم أن أقاربها على صلة بتنظيم الدولة".

وأضافت المنظمة في بيان إلى أنه "ما يزال هناك 1.8 مليون نازح جراء النزاع بين قوات حكومة بغداد وتنظيم الدولة بعد عامين على انتهاء أكبر المعارك"، مؤكدةً أن: "حكومة بغداد نصّبت نظاماً سمح للمجتمعات المحلية، وقوات الأمن، والهيئات الحكومية بإنزال عقاب جماعي بالأسر التي يُزعم أن أقاربها على صلة بتنظيم الدولة".

وأوضح البيان أن: "هذا النظام جعل تلك العائلات عالقة في جحيم يمنعهم من العودة إلى ديارهم، ويسجنهم في مخيمات، ويجبرهم على تحمل ظروف قاسية تنذر بمستقبل قاتم لأطفالهم"، مشيرة إلى إجراءات الفحص الأمني التي تقوم بها السلطات للنازحين خلال عودتهم لمناطقهم، للتأكد من عدم موالاتهم لتنظيم الدولة.

يشار على أن الإحصائيات في وزارة الهجرة العراقية، تشير إلى أن ما مجموعه 5.5 مليون عراقي، اضطروا للنزوح من محافظات شمال وغرب البلاد، بعد أحداث حزيران 2014 التي سيطر فيها التنظيم على مساحات كبيرة من البلاد، عاد منهم نحو 3.1 مليون إلى مناطقهم.