الأربعاء 2019/09/04

“رايتس ووتش”: السلطات العراقية تطرد نازحين إلى أماكن خطرة

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن السلطات العراقية طردت قسراً منذ شهر 23 أغسطس/آب 2019 أكثر من ألفي عراقي من مخيمات النازحين في محافظة نينوى.

وأوضحت المنظمة الحقوقية (مقرها نيويورك) في تقرير اليوم الأربعاء، أن بعض المطرودين من المخيمات أجبروا "على العودة إلى مناطقهم الأصلية رغم المخاوف حيال سلامتهم، بما فيها التهديد من جيرانهم السابقين الذين يعتقدون أن لهم علاقة بتنظيم الدولة" وأردف التقرير: "هوجم بعضهم منذ إجبارهم على العودة إلى ديارهم. منعت السلطات في نينوى تحرك أُسر حاولت مغادرة المخيمات لتجنب الطرد".

وقالت لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في هيومن رايتس ووتش: "يحق للنازحين، كما جميع العراقيين، التنقل بحرية في بلادهم واختيار الأماكن التي يرونها آمنة للعيش. لا يمكن للسلطات نقل أشخاص دون استشارتهم أولا، لا سيما إلى أماكن يتعرضون فيها وعائلاتهم للخطر".

وأضاف التقرير أن السلطات في صلاح الدين أعلنت عن خطط لإغلاق مخيمات النازحين مع إجبارها الناس بالفعل على العودة إلى محافظاتهم الأصلية.

وطالبت المنظمة السلطات في العراق بـ" إخطار النازحين قبل سبعة أيام على الأقل من عمليات إجلائهم وعرض مجموعة من الخيارات التفصيلية لمساعدتهم في الانتقال بأمان.

ينبغي للسلطات ضمان أن يكون لدى إدارة المخيم الوقت لإصدار رسائل المغادرة اللازمة للسفر، وإعادة التوطين، والتقدم بطلب للحصول على المساعدة، وقدرة الناس على أخذ ممتلكاتهم معهم بإخطار النازحين قبل سبعة أيام على الأقل من عمليات إجلائهم، وعرض مجموعة من الخيارات التفصيلية لمساعدتهم في الانتقال بأمان".