السبت 2016/03/19

رئيس المجلس الأوروبي يعلن التوصل إلى اتفاق مع تركيا بخصوص اللاجئين

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، عن التوصل لاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي، من أجل تعزيز التعاون بينهما، وإيجاد حل لأزمة اللاجئين.

جاء ذلك في تغريدة لتاسك على موقع تويتر، عقب لقاءه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، على هامش القمة التركية الأوروبية المنعقدة في بروكسل، ضمن إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي، والمفاوضات المتعلقة بأزمة اللاجئين.

وقال تاسك في تغريدته، وافق رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي ورئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، على البيان المشترك للاتحاد الأوروبي وتركيا.

وسبق أن قدّم رئيس المجلس الأوروبي، في وقت سابق اليوم، مقترحًا جديدًا لفتح الفصل 33 من فصول مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، والمتعلقة بالأمور (المالية والميزانية).

وينص البيان على فتح الفصل الـ 33 من فصول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالأمور (المالية والميزانية)، الهادف إلى إحياء مفاوضات عضوية تركيا مجدداً، خلال فترة ترؤس هولندا التي تنتهي في 30 حزيران المقبل.

ووفقاً للبيان، سيتم إعادة المهاجرين غير القانونيين الذين يصلون الجزر اليونانية من تركيا، بعد تاريخ 20 أذار/ الجاري، كما ستستقبل أوروبا لاجئ سوري من الموجودين في تركيا مقابل كل لاجئ تعيده.

كما يتضمن نص البيان، تسريع صرف الدعم المالي المقدر بـ 3 مليارات يورو من قبل الاتحاد الأوروبي لتركيا، لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين في تركيا، وفي هذا الإطار سيتم إعلان المشاريع التي ستنفق الأموال عليها في غضون أسبوع.