الأربعاء 2016/03/16

داود أوغلو: مقترحاتنا لحل أزمة اللاجئين تستند إلى مبادئ إنسانية

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود اوغلو، إنّ أساس المقترحات التركية التي تقدم بها إلى الاتحاد الاوروبي، خلال القمة التركية الأوروبية الأخيرة، تستند إلى المبادئ الإنسانية والأخلاقية، وتهدف للحد من حالات الوفاة التي تحصل في بحر إيجه، أثناء محاولة اللاجئين عبورهم إلى أوروبا.

أوضح داود اوغلو خلال مؤتمر صحفي، عقده مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، دونالد تاسك، في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة أنقرة أنّ زيارة تاسك إلى تركيا، ضمن إطار المشاورات قبيل القمة الأوروبية التركية التي ستعقد في 18 آذار الجاري.

وتعليقاً على العملية الإرهابية التي استهدفت المدنيين في أنقرة الأحد الماضي، قال داود أوغلو، الإرهاب، بات مشكلة وجودية بالنسبة لشعوب المنطقة والقارة الأوروبية، وأنّ المنظمات الإرهابية، تستهدف الإنسانية بشكل عام، دون تمييز عرقي أو ديني أو اجتماعي، أو سياسي.

وأشار داود أوغلو، إلى الأزمة السورية، مشيراً أنّ بلاده لم تفتعل تلك الأزمة، بل عملت جاهدة لإيقاف المأساة الإنسانية الحاصلة فيها، مؤكداً استمرارهم في الوقوف إلى جانب الشعب السوري.

من جانبه ندد دونالد تاسك، إلى أهمية التعاون بين تركيا والاتحاد الاوروبي، في ظل التطورات الراهنة، قائلًا، كل هذه التطورات تظهر مدى أهمية التعاون بين أنقرة والاتحاد الاوروبي، فالتعاون التركي الأوروبي مستمر في مجالات السياسات الخارجية، والمشاكل الاقتصادية، ومكافحة الإرهاب، ورفع تأشيرة الدخول و أنّ التحضيرات جارية حيال وقف الهجرة غير القانونية، من تركيا إلى دول أوروبا.