الأربعاء 2018/05/30

حماس تعلن التوصل لاتفاق بالعودة لتفاهمات وقف إطلاق النار مع الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة

أعلنت حركة "حماس"، في قطاع غزة، صباح اليوم الأربعاء، عن التوصل لاتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي، عبر وساطات، يقضي بالعودة إلى تفاهمات وقف إطلاق النار، المعمول بها منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع، عام 2014.

وقال خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، في بيان مقتضب، وصل وكالة الأناضول، صباح اليوم الأربعاء: " بعد أن نجحت المقاومة بصد العدوان ومنع تغيير قواعد الاشتباك، تدخلت العديد من الوساطات خلال الساعات الماضية، وتم التوصل الى توافق بالعودة الى تفاهمات وقف اطلاق النار في قطاع غزة والتزام فصائل المقاومة ما التزام الاحتلال بها ".

ولم يعط الحية مزيدا من التفاصيل، حول طبيعة الوساطات، ومحتوى التفاهمات.

كما لم يؤكد الاحتلال الإسرائيلي من جانبه نبأ التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار، ولم يصدر ردا فوريا على ما أعلنته حماس.

وأفاد مراسل وكالة الأناضول في غزة، ان هدوءا حذرا يسود القطاع، حيث لم تسمع أصوات الانفجارات الناجمة عن غارات الاحتلال الإسرائيلي.

ومنذ صباح أمس الثلاثاء، يسود التوتر قطاع غزة، فقد قصف الاحتلال الإسرائيلي عشرات الأهداف في القطاع، وفق المتحدث باسم قوات الاحتلال الإسرائيلي؛ كما قالت حركتا "الجهاد الإسلامي" و"حماس"، إنهما قصفتا المواقع والبلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع، بعشرات القذائف الصاروخية، ردا على "جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين".

وتأتي هذه التطورات إثر مقتل 4 فلسطينيين وإصابة آخر، ينتمون لحركتي "حماس والجهاد الإسلامي"، الإثنين والأحد الماضيين، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمواقع فلسطينية.