الخميس 2019/10/17

حكومة بغداد مستعدة لتسلم عناصر تنظيم الدولة العراقيين بسوريا لمحاكمتهم

أعلن وزير خارجية حكومة بغداد محمد علي الحكيم، اليوم الخميس، استعداد بلاده تسلم عناصر تنظيم الدولة العراقيين وعوائلهم لمحاكمتهم داخل البلاد.

وقال الحكيم، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان في بغداد، "بحثنا مع الجانب الفرنسي مصير العناصر الإرهابية المحتجزة في الداخل السوري في ضوء العمليات العسكرية التركية".

وأضاف، أن "العراق مستعد لتسلم عناصر تنظيم داعش من العراقيين وعوائلهم لمحاكمتهم داخل البلاد".

وأكد الحكيم أن قوات حكومة بغداد تراقب ما يجري في سوريا واتخذت إجراءات لمنع تسلل المقاتلين الأجانب عبر الحدود.

ولفت الى أن عدد عناصر تنظيم الدولة في سوريا كبير للغاية حيث قدموا من 72 دولة، داعياً تلك الدول اتخاذ التدابير اللازمة إزاء أولئك المقاتلين والعمل على إنهاء وجودهم في سوريا.

من جهته، حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان من خطر عودة ظهور تنظيم الدولة مرة أخرى في العراق وسوريا.

وقال لو دريان، إن "عدونا تنظيم داعش وقد قاتلناه سوية في إطار التحالف الدولي".

وأضاف، "يجب على هذا التحالف الدولي أن يجتمع بشكل عاجل للتباحث بشأن هذا الخطر المحدق المتمثل بعودة ظهور تنظيم داعش في سوريا والعراق".

و الإثنين ألمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أن مليشيا " ب ي د" أطلقت بشكل متعمد سراح "بعض" السجناء من عناصر تنظيم الدولة، لدفع الولايات المتحدة إلى التدخل في ميدان تحاول واشنطن الانسحاب منه.

وقال ترامب في تغريدة على "تويتر" "قد يكون الأكراد في طور إطلاق سراح البعض لإجبارنا على التدخل"، مضيفا أنه "في إمكان تركيا أو الدول الأوروبية التي يتحدر منها هؤلاء الجهاديون أن يعتقلوهم مجددا بسهولة، لكن يجب أن يتحركوا بسرعة".