الخميس 2016/10/20

جنرال أمريكي: قيادات تنظيم الدولة ومقاتليه يغادرون الموصل

قال جنرال أمريكي، أمس الأربعاء، إن قيادات تنظيم الدولة ومقاتليه يغادرون مدينة الموصل المعقل الرئيس لهم في العراق، من دون تحديد وجهتهم.

وأوضح جاري فوليسكاي، قائد القوات البرية التابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بالقول "شاهدنا خروجاً لتنظيم الدولة من الموصل، ولدينا مؤشرات بأن القادة قد غادروا".

وأضاف، في موجز صحفي من بغداد عقده عبر دائرة تلفزيونية خاصة مع صحفيين في واشنطن، "نتوقع بقاء العديد من المقاتلين الأجانب لأنهم ليسوا قادرين على التغلغل أسوة بالمقاتلين أو القادة المحليين"، في إشارة إلى احتمال اختباء عناصر تنظيم الدولة بين السكان.

وأشار الجنرال الأمريكي إلى أن أعداد مقاتلي تنظيم الدولة داخل مدينة الموصل، اليوم، أقل مما كانت عليه أمس، من دون أن يعطي رقماً محدداً لأعداد المقاتلين أو المناطق التي يتوجهون إليها.


ورجح "فوليساكي" لجوء عناصر تنظيم الدولة إلى "التخلي عن أراضِ إلى أن يصلوا إلى المناطق الحضرية المعقدة في الموصل وجوارها، والتي يمكن من خلالها تحييد تفوقنا التكنولوجي، لكننا لطالما تمكننا من ضربهم بنجاح (من قبل)".

وأشار إلى أن تنظيم الدولة سيفضل القتال داخل المناطق الحضرية، المجاورة لثاني أكبر مدن العراق(الموصل)، حيث يصبح التعامل معه صعباً نتيجة لاكتظاظ تلك المناطق بالسكان والأبنية.

ونوه إلى وجود 19 دولة، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، ممن ساهموا في تدريب قوات حكومة بغداد للاستعداد لعمليات الموصل، معرباً عن ثقته في نجاح قوات حكومة بغداد بمهمتها.

وكشف "فوليسكي" أن بلاده تستخدم مروحيات "الأباتشي" في إسناد القوات الأمنية التابعة لحكومة بغداد أثناء تنفيذها لعملياتها ليلاً.

وشدد على أن دعم قوات التحالف الدولي "لا يشمل الميليشيات الشيعية للحشد الشعبي"، مضيفاً أن "قوات التحالف، تدعم فقط العناصر، التي تقودها القوات الأمنية التابعة لحكومة بغداد وتستلم أوامرها منها، والقوات الشيعية للحشد الشعبي ليست كذلك".