الأحد 2020/01/19

جاويش أوغلو: اتفاق على مسودة البيان الختامي لمؤتمر برلين

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأحد، إن الأطراف المشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا، اتفقت على مسودة البيان الختامي حول المؤتمر.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير التركي للصحفيين، عقب لقاء له مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، في العاصمة الألمانية برلين.

وأعرب جاويش أوغلو، عن توقعه بأن مؤتمر برلين، الذي ينطلق الأحد، سيخرج بنتائج إيجابية، ولفت إلى أن مسؤولين من الجانب التركي شاركوا في الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر برلين.

وأضاف: "أجرينا ليلة السبت، آخر المباحثات حول البيان المشترك (للمؤتمر)، وهناك مسودة تتفق عليها الأطراف، وستوضع أمام القادة".

ونشرت عدة مواقع مسودة اتفاق مؤتمر برلين، التي ناقشها وعدلها وزراء خارجية 10 دول خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، كما تحدث مسؤولون ليبيون عن بعض جوانبها.

ويشارك في مؤتمر برلين، كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، وألمانيا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات والجزائر والكونغو، بالإضافة إلى فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دولياً، والجنرال المتقاعد خليفة حفتر.

كما تشارك في المؤتمر أربع منظمات دولية ممثلة في: الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، والجامعة العربية.

ميدانياً.. أعلنت قوات الحكومة الليبية، الأحد، أن مليشيات خليفة حفتر، فتحت النار في محور الخلاطات، جنوب العاصمة طرابلس.

جاء ذلك في تصريح مقتضب لـ"محمد قنونو"، الناطق باسم قوات حكومة الوفاق، المعترف بها دولياً، نشره المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، على صفحته بـ"الفيسبوك"، واعتبر قنونو ذلك خرقاً آخر لوقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق اليوم، طالب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فائز السراح، في حوار صحفي، بإرسال قوة حماية دولية، في حال واصلت مليشيات حفتر هجومها على طرابلس.