الخميس 2020/01/09

ثلوج وأمطار تضرب لبنان

يتأثر لبنان، منذ الثلاثاء، منخفضٍ جويٍ مصحوبٍ بكتل هوائية باردة يؤدي إلى تساقط أمطار وثلوج على الجبال، يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى ظهر الجمعة، حيث ينحسر تدريجيًا بحسب الأرصاد الجوية اللبنانية.

وقالت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني، الخميس، في بيان، أن الطقس غائم، وانخفاض بسيط في درجات الحرارة، وضباب على المرتفعات.

وأضاف البيان، أن أمطار متفرقة ستهطل، تكون غزيرة أحيانا في الفترة الصباحية، وحدوث برق ورعد، كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1000 متر وما فوق، وتلامس ليلا الـ800 متر وما دون، على مرتفعات جبل لبنان والداخل.

وأفاد بيان وكالة الأنباء الرسمية، أن العاصفة التي تضرب البلاد تسببت بأضرار في المنازل والمزروعات والشوارع والسيارات في مختلف المناطق.

وعزلت الثلوج، التي تساقطت منذ فجر الخميس، عددًا من قرى العرقوب (جنوب) فوصلت سماكتها في شبعا على الحدود مع فلسطين المحتلة، إلى حدود 10 سم، وتعمل الجرافات التابعة لوزارة الأشغال والبلديات على إعادة فتح الطرقات.

وأدت السيول إلى ارتفاع منسوب نهري الحاصباني والوزاني (جنوب) كما أغرقت الأمطار الحقول في بعض المناطق الجنوبية وألحقت أضرارًا فادحة بالمزروعات، في حين اقتلعت الرياح العاتية بعض الخيم البلاستيكية.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام، بأنّ "تساقط الأمطار الغزيرة أدى إلى انهيار جزئي في حائط إحدى الحدائق التابعة لمبنى سكني في الهلالية - شرق صيدا، من دون وقوع أضرار بشرية".

من جهتها، دعت المديرية العامة للدفاع المدني (الحماية المدنية)، في بيانٍ، المواطنين، إلى "ضرورة التزام الحيطة والحذر والامتناع عن التنقل خلال أوقات اشتداد العاصفة إلا عند الضرورة، كما تعلن عن رفع الجهوزية في كافة المراكز لتلقي نداءات الاستغاثة عند الحاجة.