الثلاثاء 2016/12/27

تنظيم الدولة يوقع خسائر بصفوف قوات حكومة بغداد خلال هجمات عنيفة بالموصل

قالت مصادر عسكرية، إن مقاتلي تنظيم الدولة شنوا الإثنين هجمات عنيفة على قوات حكومة بغداد ومقاتلي "الحشد الطائفي"، داخل مدينة الموصل (شمال) وغربها، مما أوقع خسائر في صفوفها.

يأتي ذلك في الوقت الذي استأنف فيه "الحشد الطائفي" هجومه نحو مدينة تلعفر، غرب الموصل.

وتواجه قوات حكومة بغداد صعوبات كبيرة جدا في عملية اقتحام الأحياء السكنية للموصل، لاعتماد تنظيم الدولة على العبوات الناسفة والبراميل المتفجرة والسيارات الملغمة والقناصة وشبكة الأنفاق لسهولة الحركة، فضلا عن معرفتهم الجغرافية بالمنطقة.

وقال العقيد في قوات الرد السريع (تابعة للداخلية)، مروان سعدون الدليمي، إن "مجموعة من مقاتلي تنظيم الدولة شنّت هجوما بسيارة مفخخة على خط الصد الأول لقوات الشرطة المحلية قرب مقبرة التلفزيون في منطقة الخضراء شرقي الموصل، ما أسفر عن مقتل منتسب أمني وإصابة خمسة آخرين بجروح".

وأضاف، أن "مقاتلي التنظيم هاجموا بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة وقذائف الـ (ار بي جي 7) مواقع قوات حكومة بغداد في منطقة الشمسيات جنوب شرقي الموصل"، لافتاً إلى أن "الخسائر البشرية والمادية لم تعرف لغاية الآن لرفض القيادات الأمنية العليا الإفصاح عن أي معلومة تخص هذا الشأن".

وتابع الدليمي "4 من مقاتلي الحشد الطائفي قتلوا وأصيب 9 آخرون بجروح في هجوم لتنظيم الدولة عبر سيارتين ملغمتين بمنطقة الشريعة الشمالية، قرب تلعفر".

كما أطلق قناصة تنظيم الدولة النار على عناصر من الفرقة التاسعة، المحتشدة على الشارع الرئيسي في منطقة حي الانتصار، جنوب شرقي الموصل.

وأوضح النقيب في قوات الفرقة التاسعة التابعة لقوات حكومة بغداد، قاسم جاسم العبيدي للأناضول، أن "ضابطا برتبة ملازم أول أصيب بجروح خطرة جراء إصابته برصاص أحد قناصة تنظيم الدولة  وجرى نقله لأربيل، شمال العراق، لتلقي العلاج".