الأحد 2020/10/11

تفجير يستهدف رتل معدات للتحالف الدولي جنوب العراق

قالت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الأحد، إن هجوماً بعبوة ناسفة استهدف رتل معدات للتحالف الدولي بين محافظتي المثنى والديوانية جنوب البلاد.

وذكرت خلية الإعلام الأمني (تتبع للوزارة)، في بيان، أن "رتلاً كان ينقل معدات التحالف الدولي المنسحبة من العراق، تعرض لانفجار بعبوة ناسفة على الطريق السريع بين مدينتي السماوة والديوانية".

وأوضح البيان أن "الانفجار تسبب بأضرار في إحدى مركبات الرتل، الذي استمر بالحركة نحو وجهته المقصودة"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ويأتي الانفجار في وقت يشهد فيه العراق مؤخراً مطالبات متزايدة من القوى السياسية بوضع حدّ لهذه الهجمات، التي تستهدف البعثات الدبلوماسية والقوات الأجنبية في البلاد، وفي وقت تتحدث فيه تقارير بأن واشنطن تدرس غلق سفارتها في بغداد لمدة 90 يوماً.

والشهر الماضي، أعلن رئيسا الوزراء مصطفى الكاظمي، والبرلمان محمد الحلبوسي، عن دعمهما لمقترح تقدم به زعيم "التيار الصدري" مقتدى الصدر، للتحقيق في تلك الهجمات، بعدما باتت متكررة.

وتتهم واشنطن، فصائل شيعية تتلقى الدعم والتمويل من إيران بينها كتائب "حزب الله" العراقي، بالوقوف وراء الهجمات، وتطالب الفصائل والقوى السياسية المقربة من إيران بخروج القوات الأمريكية من البلاد استجابة لقرار اتخذه البرلمان في البلاد.