الخميس 2020/08/13

تركيا ترد على انتقادات عراقية: سنواصل حماية حدودنا

أكدت تركيا، اليوم الخميس، أنها ستواصل عملياتها العسكرية عبر الحدود ضد تنظيم حزب العمال الكردستاني "ب ك ك"، في رد على انتقادات عراقية بهذا الشأن.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان الخميس، إن وجود حزب العمال الكردستاني يهدد العراق أيضاً، مطالبة بغداد باتخاذ إجراءات ضد مسلحي "ب ك ك".

وأضاف البيان: "بلادنا مستعدة للتعاون مع العراق بشأن هذه القضية. ولكن في حال التغاضي عن وجود حزب العمال الكردستاني في العراق، فإن بلادنا مصممة على اتخاذ الإجراءات التي تراها ضرورية لأمن حدودها بغض النظر عن مكانها.. ندعو العراق إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لذلك".

والثلاثاء الماضي، قال الجيش العراقي إن ضربة جوية تركية في شمال البلاد قتلت عنصرين من حرس الحدود العراقي وسائقهما، واصفاً الهجوم بأنه "اعتداء سافر".

وقالت وزارة الخارجية العراقية حينها إن بغداد ألغت زيارة لوزير الدفاع التركي إلى البلاد، واستدعت السفير التركي لإبلاغه "برفض العراق المُؤكّد لما تقوم به بلاده من اعتداءات وانتهاكات".

وتعد بغداد العمليات التركية في شمال العراق ضد "ب ك ك" انتهاكاً "لسيادتها"، بينما تؤكد أنقرة أنها تحمي حدودها وأمنها القومي من هجمات المنظمة المصنفة إرهابياً، والمسؤولة عن مقتل عشرات الآلاف في تركيا.