الثلاثاء 2021/03/30

بينها تونس.. 20 دولة تدعو لمعاهدة دولية للتصدي لـ”الجوائح الصحية”

دعت أكثر من 20 دولة، بينها تونس، إلى إنشاء معاهدة دولية متعلّقة بالتأهب والاستجابة للجوائح الصحية العالمية.

وحسب بيان للرئاسة التونسية، اطلعت عليه الأناضول، شارك الرئيس التّونسي قيس سعيّد، بمعيّة رؤساء دول وحكومات وشخصيات دولية، في التوقيع على افتتاحية صحفية نُشرت، بلغات مختلفة، ودعت إلى إنشاء تلك المعاهدة.

وتُعدّ تونس البلد العربي الوحيد المشارك في هذه المبادرة، بحسب المصدر ذاته.

ووفق البيان، فإن مشاركة تونس تؤكد حرص رئيس الدولة الراسخ على مضاعفة الجهود لإيجاد حلول جماعية للتحديات الراهنة وتكريس القيم الكونية النبيلة".

والافتتاحية التي نشرتها صحيفة "لوموند" الفرنسية (من بين الصحف التي نشرتها)، مساء الإثنين، تتضمن دعوة نادى بها أكثر من 20 دولة إلى وضع "معاهدة دولية بشأن الجوائح" لمواجهة الأزمات الصحية في المستقبل.

وجاء في الافتتاحية أن "جائحة كورونا تعتبر أكبر تحدٍ للمجتمع العالمي منذ أربعينات القرن العشرين (..).. واليوم يحدونا الأمل نفسه في أن نتمكن ونحن نكافح من أجل التغلب معاً على الجائحة، من بناء هيكل صحي دولي أشد صلابة، يوفر الحماية للأجيال المقبلة".

وتابع الرؤساء في افتتاحيتهم أو مقالهم المشترك "سوف تظهر جائحات أخرى وطوارئ صحية كبرى أخرى، وليس بمقدور أي حكومة أو وكالة متعددة الأطراف أن تتصدى لهذا التهديد بمفردها".

وأكدوا التزامهم بضمان الوصول الشامل والمنصف إلى اللقاحات والأدوية والتشخيصات المأمونة والناجعة والميسورة التكلفة للتصدي لهذه الجائحة ولجوائح المستقبل.

ولفتوا إلى أنّ "الهدف الرئيس لهذه المعاهدة تعزيز نهج شامل لجميع الحكومات والمجتمعات، وتنمية القدرات الوطنية والإقليمية والعالمية والقدرة على التكيف مع الجوائح المقبلة".

ومن بين الدول الأخرى المشاركة في الافتتاحية، فرنسا وألمانيا وبريطانيا.