الأحد 2019/08/25

بيروت تشكو تل أبيب لدى مجلس الأمن الدولي

أصدر وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، توجيهاً لمندوبة بلاده لدى الأمم المتحدة، للتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي، على خلفية سقوط طائرتين إسرائيليتين مسيرتين، فجر اليوم الأحد، في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وقال بيان صدر عن وزارة الخارجية اللبنانية: "في سياق الخروقات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية، والتي زادت وتيرتها في الفترة الأخيرة، حيث بلغت 481 خرقاً في شهرين، أتى الخرق الإسرائيلي الذي نفذته طائرتان من دون طيار مجهزتان بقوة نارية، والذي استهدف العاصمة بيروت اليوم على علو منخفض مريب، يستدل منه محاولة إسرائيلية فاضحة للاعتداء على الممتلكات وعلى المدنيين الآمنين معا".

وتابع البيان أن ما حدث يشكل "خرقاً جسيماً للسيادة الوطنية واعتداء سافراً على لبنان وتهديداً جِدّياً للاستقرار في المنطقة".

وفي وقت سابق اليوم صدرت إدانات لبنانية رسمية للحادثة، وقال الرئيس اللبناني، ميشال عون، إن "الاعتداء الإسرائيلي" على الضاحية الجنوبية "دليل إضافي على نيات إسرائيل العدوانية واستهدافها للاستقرار والسلام في لبنان والمنطقة"، و"فصل من فصول الانتهاكات المستمرة لقرار مجلس الأمن 1701".

من جهته، وصف رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، الحادث بأنه "اعتداء مكشوف على السيادة اللبنانية وخرق صريح للقرار 1701".

وقال الحريري في تصريحات صحفية: "سأبقى على تشاور مع رئيسي الجمهورية ومجلس النواب لتحديد الخطوات المقبلة، ولاسيما أن العدوان الجديد الذي ترافق مع تحليق كثيف لطيران العدو فوق بيروت والضواحي، يشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي ومحاولة لدفع الأوضاع نحو مزيد من التوتر".

وكان الجيش اللبناني أصدر بياناً قال فيه: "بتاريخ 25/8/2019 الساعة 2.30، وأثناء خرق طائرتي استطلاع تابعتين للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية فوق منطقة معوض – حي ماضي في الضاحية الجنوبية لبيروت، سقطت الأولى أرضا، وانفجرت الثانية في الأجواء متسببة بأضرار اقتصرت على الماديات".