الثلاثاء 2019/07/30

بغداد تعلن تطبيق قرار إلغاء مكاتب “الحشد” في جميع المحافظات

أعلن رئيس هيئة "الحشد الطائفي"، مستشار الأمن الوطني في حكومة بغداد "فالح الفياض" اليوم الثلاثاء، إلغاء مكاتب "الهيئة" في جميع المحافظات، والمسميات غير العسكرية، تنفيذا لأمر رئيس وزراء حكومة بغداد عادل عبد المهدي.

وقال "الفياض" في رسالة موجهة إلى عبد المهدي إنه " تم إلغاء مكاتب هيئة الحشد الشعبي في المحافظات كافة، وتحويل ملاكاتها (عناصرها) وموجوداتها إلى الجهة المناسبة في الهيئة، تنفيذا للأمر الديواني الصادر مطلع الشهر الجاري".

وأضاف الفياض: "تم في إطار إزالة كل المسميات خارج سياق الأمر الديواني، بما فيها مسمى الحشد العشائري، وتوحيد السياقات لتحقيق التجانس بين تشكيلاتنا كافة، وسيتم ذلك خلال فترة شهرين بصورة كاملة"ـ مؤكداً إصدار توجيهات بغلق أي تواجد في المدن تحت أي مسمى اقتصادي، ممكن أن ينسب لهيئة الحشد الشعبي.

يشار إلى أن الفصائل الشيعية بدأت نشاطها العسكري، بعد فتوى المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، 13 حزيران 2014، بعد ثلاثة أيام من سيطرة تنظيم الدولة على مساحات واسعة من محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين، وديالى ، والأنبار، وذلك بعد أن كانت المليشيات موجودة سابقاً وتعمل بشكل متفرق، مثل "فيلق بدر" و"عصائب الحق" و"سرايا السلام"، وانضم إليها آلاف المتطوعين الشيعة ، فيما وسعت لاحقا بضغط من الولايات المتحدة لينضم إليها مقاتلون سُنة.