الجمعة 2019/07/12

بريطانيا ترسل سفينة حربية إلى الخليج

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الجمعة، أنها سترسل سفينة حربية إلى الخليج العربي، لتحل محل أخرى أصغر حجما، في ظل التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة.

وقالت الوزارة إنها بصدد تقديم جدولها الزمني، واستبدال السفينة "إتش إم إم مونتروز"، وهي فرقاطة تعمل في الخليج، بالمدمرة "إتش إم إس دنكان" الأكبر في أعقاب التطورات الأخيرة، حسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وستعمل المدمرة "دونكان" إلى جانب "مونتروز" في الخليج لفترة قصيرة، قبل أن تعود "مونتروز" إلى البحرين لإجراء الصيانة الدورية.

وقالت متحدثة باسم الحكومة البريطانية، إنه في إطار تواجدنا الطويل في الخليج، فإن "إتش إم إس دونكان" ستنتشر في المنطقة لضمان الحفاظ على تواجد أمني بحري مستمر، بينما تخرج "إتش إم إس مونتروز" من المهمة لإجراء أعمال صيانة مخططة مسبقًا وتغيير الطاقم.

وأضافت إن هذه الإجراءات ستضمن استمرار المملكة المتحدة إلى جانب الشركاء الدوليين في دعم حرية الملاحة للسفن التي تمر عبر ممر الشحن الحيوي في الخليج العربي.

وكانت بريطانيا قيد أعلنت أمس الخميس رفع مستوى الأمن الملاحي للسفن التي ترفع العلم البريطاني التي تمر عبر المياه الإيرانية في الخليج إلى المستوى الثالث "حرج" في الساعات الأولى من الثلاثاء.

وسبق أن نفى "الحرس الثوري" الإيراني أمس الخميس اتهامات بريطانية بمحاولة قوارب تابعة له اعتراض ناقلة نفط في مضيق هرمز، حيث تشهد المنطقة توترًا متصاعدًا بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف المبرم في 2015.