السبت 2020/10/24

انفجار عبوة ناسفة برتل للتحالف الدولي جنوب العراق

أفاد مصدر أمني عراقي، أن عبوة ناسفة انفجرت، اليوم السبت، برتل شاحنات تحمل معدات لصالح التحالف الدولي، في محافظة البصرة جنوب البلاد.

وقال المصدر، وهو ضابط في شرطة البصرة برتبة ملازم أول في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، إن "عبوة ناسفة زرعها مجهولون انفجرت برتل شاحنات محملة بمواد لوجستية لصالح التحالف الدولي على الطريق السريع قرب مدينة البصرة".

وأضاف المصدر، أن "الانفجار لم يخلف خسائر تذكر، مشيراً إلى أن الرتل واصل تحركه نحو وجهته (لم يذكرها) فيما انتشرت قوات الأمن في المنطقة.

ولم يصدر عن قوات التحالف تعقيب رسمي بشأن الانفجار.

وكان آخر هجوم ضد أرتال قوات التحالف الدولي وقع في 11 تشرين الأول/أكتوبر الجاري بمحافظة ذي قار جنوب البلاد، وفق الجيش العراقي.

وتوقفت الهجمات بعد أن كانت شبه يومية، إثر إعلان جماعة تطلق على نفسها اسم "المقاومة العراقية" في العاشر من الشهر الجاري، إيقاف عملياتها ضد القوات والمصالح الأجنبية، وخاصة الأمريكية في العراق لإتاحة الفرصة أمامها للانسحاب من البلاد.

و"المقاومة العراقية" جهة غير معروفة، ويعتقد أنها تضم فصائل شيعية مسلحة مقربة من إيران بينها "كتائب حزب الله العراقي" و"عصائب أهل الحق" و"حركة النجباء".

وجاء إعلان وقف الهجمات، بعدما هددت واشنطن بإغلاق سفارتها في العاصمة العراقية بغداد، وفق ما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

ومنذ أشهر تتعرض المنطقة الخضراء (تضم مقرات حكومية وبعثات سفارات أجنبية) في العاصمة العراقية بغداد، إلى جانب قواعد عسكرية تستضيف قوات التحالف الدولي، وأرتال تنقل معدات لوجستية، لقصف صاروخي، وهجمات بعبوات ناسفة.

وتتهم واشنطن، الفصائل العراقية المقربة من إيران وعلى رأسها "كتائب حزب الله" بالوقوف وراء الهجمات.