الخميس 2016/04/21

انطلاق أعمال القمة الخليجية الأمريكية في الرياض

انطلقت اليوم الخميس أعمال القمة الأمريكية الخليجية لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب.

حيث قدم قادة دول مجلس التعاون الست إلى الرياض لحضور هذه القمة التي تعقد سنويا لتأكيد الشراكة الأميركية الخليجية.

ويأتي ذلك في وقت قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأميركي باراك أوباما ناقش مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قبيل القمة الأميركية الخليجية الأزمات بالمنطقة.

كما بحث الجانبان ضرورة تعزيز وقف الأعمال العدائية في سوريا، وأكدا التزامهما بدعم انتقال سياسي لا يشمل  بشار الأسد. وأضاف البيان أن أوباما والملك سلمان بحثا الأنشطة المستفزة لإيران والتي تشكل مصدر عدم استقرار في المنطقة.

وقد سبق هذه القمة اجتماع عقده وزراء دفاع دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض مع نظيرهم الأميركي آشتون كارتر بمشاركة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الذي أكد أن الاجتماع الخليجي الأميركي يعقد في ظل تحديات كبيرة تواجه العالم والمنطقة، وأهمها "الإرهاب" والدول غير المستقرة والتدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة.

كما جدد كارتر إعلان التزام واشنطن بأمن الخليج، وقال إن أمورا عدة طرحت للبحث، على رأسها السعي إلى هزيمة تنظيم الدولة، ومواجهة أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار في المنطقة.