الأحد 2021/04/25

“انتقادات شرسة”.. استقالة وزير الدولة للإعلام في في مصر “لأسباب شخصية”

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، نادر سعد، إن وزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، قد تقدم باستقالته إلي رئيس مجلس الوزراء اليوم  وذلك لظروف خاصة.

منذ أكتوبر الماضي، يتعرض هيكل لحملة شرسة من الانتقادات، بسبب طريقة إدارته لملفات وزارة الإعلام، وتصريحاته حول عدد من القنوات الحكومية والصحف القومية وخسائرها.

وكان هيكل قد قال، في تدوينة عبر صفحته الرسمية وصفحة وزارة الاعلام على فيسبوك، إن الأعمار من 35  عاما، والذين يمثلون 60 أو 65 في المئة من المجتمع، لا يقرأون الصحف ولا يشاهدون التلفاز وبالتالي يجب التفكير في نمط تفكير هذه الشريحة.

 

وأطلق عدد من رؤساء التحرير انتقادات لاذعة للوزير متهمين إياه بمحاولة "هدم" الإعلام المصري عن طريق تنفير المعلنين وبالتالي تفقد المؤسسات الاعلامية موردا من أهم موارد الدخل لها.

واللافت أن الهجوم على الوزير صدر من مواقع مقربة للنظام المصري ومن صحفيين ورؤساء تحرير يصدرون المشهد الاعلامي، وصفحات تابعة لجهات توصف بـ "السيادية" واتهم بعضهم هيكل بأنه يروج لكلام القنوات التابعة لجماعة لإخوان المسلمين التي تبث من الخارج.

وَزادت حدة الانتقادات لتصل إلى البرامج التلفزيونية وحتى على التليفزيون الرسمي للدولة.

 

ورد هيكل على هذا الهجوم قائلا: "صدرت الأوامر بشن حملة جديدة على شخصي... بعد حملة سابقة منذ شهرين"، وأضاف: "ففي توقيت واحد، وبنفس الكلمات، شنت أقلام معروف للكافة من يحركها بالتساؤلات نفسها حول ماذا فعلت منذ توليت المسؤليه؟ ولماذا لا اصمت ؟ ولماذا لا أبحث عن وظيفة أخرى ؟ وأحدهم يتهمني بأنني بتصريحاتي سأتسبب في عدم إقبال المعلنين على الإعلان في الصحف".

 

وكان هيكل تولى منصب وزير الدولة المصري، في 22 ديسمبر 2019. كما شغل سابقاً منصب رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي. وكان أول وزير إعلام بعد ثورة 25 يناير في حكومة الدكتور عصام شرف.