الأثنين 2019/11/25

اليمن.. غارات جوية ومواجهات عنيفة في الحديدة

قتل ثمانية عناصر من مليشيات الحوثي، اليوم الإثنين، في غارات شنّتها طائرات تابعة للتحالف العسكري بقيادة السعودية، على مواقع المليشيات شمال مدينة الحديدة غرب اليمن.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤولين محليين قولهما، إن غارات طائرات التحالف التي استهدفت المواقع العسكرية كانت "مفاجئة"، وشملت أيضاً مواقع قرب ميناء الحديدة في جزيرة كمران القريبة. وأدّت الغارات التي وقعت بعد منتصف الليل، إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف مليشيات الحوثيين.

وبعد ساعات قليلة من الغارات، اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات اليمنية ومليشيات الحوثي عند الأطراف الشرقية والجنوبية لمدينة الحديدة، وتعدّ هذه الاشتباكات الأولى من نوعها منذ إقامة نقاط مراقبة أمنية مشتركة قبل نحو شهر.

وصباح اليوم الإثنين، دارت اشتباكات عنيفة عند الأطراف الجنوبية والشرقية لمدينة الحديدة، استخدم فيها الطرفان المدافع وقذائف الهاون.

وتهدّد المواجهات والغارات بانهيار الهدنة الهشة في المدينة المطلّة على البحر الأحمر، المنبثقة عن اتفاق تم التوصل إليه في كانون الأول/ديسمبر الماضي لتحييد الحديدة التي تعتبر شريان الحياة الرئيسي لملايين السكان.

كما تأتي في وقت صرح فيه مسؤولون سعوديون عن لقاءات ومفاوضات تجري مع الحوثيين بغية إيقاف النزاع المندلع منذ انقلاب المليشيات على حكومة "عبد ربه منصور هادي عام 2014، وما اتبعه من إطلاق السعودية عملية عسكرية ضد الحوثيين منذ العام 2015.