الخميس 2019/08/15

اليمن.. “المجلس الانتقالي” يدعو إلى تمكين “دولة الجنوب”

دعا "المجلس الانتقالي الجنوبي" في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، اليوم الخميس، دول التحالف العسكري، إلى تسليم إدارة الجنوب لأهلها، وتمكينهم من إقامة دولتهم.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن فعالية أقامها المجلس في عدن حملت اسم "مليونية النصر والثبات".

وفي وقت سابق اليوم، احتشد مئات الآلاف في ساحة العروض بمدينة خور مكسر، استجابة لدعوة وجهها "المجلس" لأنصاره تحت اسم "مليونية النصر والثبات"، لإظهار حجم الدعم الجماهيري الذي يحظى به، قبل الذهاب إلى الحوار الذي دعت إليه السعودية بين المجلس والحكومة اليمنية، حسب مراقبين.

وطالب البيان، المجتمع الدولي والتحالف العربي "باحترام إرادة شعب الجنوب في مطالبته بالاستقلال".

وعبر البيان عن تأييد الشعب الجنوبي لكل ما قامت به ما وصفته بـ"المقاومة الجنوبية" في حماية الشعب وبسط الأمن، واعتبار ذلك "إجراء ضرورياً" اقتضته الحاجة.

وجدد الحاضرون تفويضهم لرئيس المجلس "عيدروس الزبيدي" بمواصلة تحمل "المسؤولية التاريخية" بالتفويض الممنوح له من الشعب لإقامة دولة الجنوب، حسب المصدر نفسه.

وتأتي دعوة الانتقالي الجنوبي أنصاره إلى الاحتشاد، عقب سيطرته على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد 4 أيام من المعارك الشديدة مع قوات الحكومة الشرعية، راح ضحيتها أكثر من 40 شخصا بينهم مدنيون، وأصيب 260، حسب إحصاءات لمنظمات حقوقية محلية ودولية.

وكانت الحكومة اليمنية قالت أمس الثلاثاء، إنها لن تدخل في أي حوار مع "المجلس الجنوبي" إلا بعد انسحابه من المناطق التي سيطر عليها مؤخراً في عدن.