الثلاثاء 2021/11/23

الممثلة الأممية في العراق تحذر مجلس الأمن من “انفجار الغضب المكبوت” في العراق

عزت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، الثلاثاء، عدم حصول بعض الأحزاب العراقية على الأصوات التي توقعتها إلى "أسباب تتعلق بـ(طريقة) توزيعهم لمرشحيهم".

وأضافت بلاسخارت، في إحاطة لمجلس الأمن الدولي، أن "مستقبل العراق يبدو غامضا اليوم ويجب إنهاء الوضع القائم بالحوار"، وحذرت من أن "الغضب المكبوت في الشارع العراقي يمكن أن ينفجر في أي لحظة".

ودعت الممثلة الخاصة للأمين العام إلى "الخروج من الوضع القائم في العراق نحو تشكيل حكومة تمثل تطلعات العراقيين"، مضيفة أن "خطر الجمود السياسي قائم، ولكن العراق بحاجة لحكومة فاعلة سريعا".

وأشارت بلاسخارت إلى أن "القضاء العراقي أكد عدم وجود أدلة على تزوير الانتخابات"، مضيفة أن "النتائج النهائية للانتخابات تصدر بعد تصديق المحكمة العليا عليها وانتهاء عملية البت بالطعون أولا".

وأشارت إلى أن "الدستور العراقي لا يتضمن مهلة محددة لإعلان النتائج النهائية".

وأثنى أعضاء مجلس الأمن منتصف الشهر الحالي، على نتائج الانتخابات العراقية وعلى التقييم الإيجابي لمراقبي الانتخابات الدوليين في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، وهنؤوا العراق على "انتخابات تمت إدارتها بشكل جيد تقنياً وأجريت في ظروف سلمية بشكل عام".

وتعترض كتل عراقية، معظمها تمتلك أذرعا مسلحة، على نتائج الانتخابات، وتقول إن تزويرا واسع النطاق جرى فيها، وتهدد بالتصعيد.