الأثنين 2019/07/22

الكويت.. حل جذري لقضية “البدون” قبل انتهاء الصيف

كشف رئیس مجلس الأمة الكویتي مرزوق الغانم عن "حل جذري وشامل" لقضية المقيمين بصورة غير قانونية في البلاد "البدون" قبل انتهاء الصيف.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن “الغانم” قوله مساء الأحد، إن ھناك تنسیقا نیابیا حكوميا لإيجاد حل تشريعي جذري وشامل لقضية المقیمین بصورة غیر قانونیة في البلاد خلال فترة الصیف، موضحا أن الحل لا یمس الجنسیة والھویة الوطنیة ویراعى فیه الجوانب الإنسانیة للبدون".

وأضاف "الغانم" أن الحل سيبدأ بتشريع يصادق عليه مجلس الأمة في بداية الدورة المقبلة أو دورة استثنائية إن احتاج الأمر لذلك، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من الملف بحل شامل وعادل قبل انتھاء الصيف، متمنيا من الجميع التعاون لإغلاقه.

وأشار رئیس مجلس الأمة الكویتي إلى أن عددًا من النقاط تجري حولھا حوارات ضمن لقاءات نيابية حكومية ولقاءات مع الجھاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون، من دون تفاصيل.

وشدد "الغانم" على رفضه العبث بملف الجنسية أو تركه مجالًا للمساومات السياسية، موضحا أن الھوية الوطنية والجنسية الكويتية ليست مجالًا للعبث ولن تكون عرضة لأي ضغوط سياسية.

ولفت إلى أن ھذا التحرك يأتي بناء على توجيھات واضحة من أمير البلاد صباح الأحمد الصباح.

و"البدون"، تعبير يطلق على فئة سكانية تعيش في الكويت لا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة 96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

ويطالب "البدون" بشكل متواصل، بمنحهم الجنسية الكويتية، فيما تقول حكومة البلاد إن غالبية هذه الفئة يحملون جنسيات عراقية أو سعودية أو سورية، لكنهم أخفوها للحصول على الجنسية الكويتية.