الأحد 2022/03/27

الغارديان: أموال المقربين من بوتين تتدفق على دبي بقوة

قالت صحيفة الغارديان، إن دبي فتحت أبوابها لنخبة الأوليغارش الروس، المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين، بعد فرارهم من أوروبا إثر العقوبات الدولية بسبب الحرب التي تشنها بلادهم على أوكرانيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن مطار دبي استقبل الشهر الجاري، رحلات كان على متنها العشرات من الروس، والكثير منهم من الأثرياء المقربين من بوتين.

وأشارت إلى أن ثروات الأوليغارش، تتدفق بشكل غير مسبوق عبر وسائل سرية، وقالت إن الإمارات، "لم تتبع الدول الغربية في فرض العقوبات على الأثرياء الروس، وظهر طلب غير عادي على المنازل والسيارات وحتى على المساحات المخصصة لإرساء اليخوت".

ونقلت الصحيفة عن مصدر استخباري، أن مبيعات العقارات وعقود الإيجار، تجري بصورة كبيرة بواسطة العملات المشفرة، في حين كان هناك تحويلات مباشرة من كيانات مالية روسية، مرتبطة بأثرياء خضعوا للعقوبات.

 

 

وقال مستشار في شركة إسباس العقارية بدبي للصحيفة: "إنه أمر لا يصدق، المستثمرون الروس، يشترون ويستأجرون العقارات ويدفعون بصورة مقدمة".

ولفتت الصحيفة إلى شائعات تنتشر بين السماسرة في دبي، أن مالك نادي تشيلسي رومان أبراموفيتش، يبحث في دبي عن عقار فاخر مطل على الخليج.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز، عن الأكاديمي الإماراتي، عبد الخالق عبد الله قوله: "إنه إذا لم تنتهك الإمارات أي قوانين دولية، فلا يجب لأحد أن يلوم البلاد، أو أي دولة أخرى، على محاولة استيعاب يتم بطريقة مشروعة".

وأشارت الصحيفة إلى أن رجل أعمال روسي لجأ إلى دبي، قال إنه "لا يريد أحد تقبلك باستثناء دبي.. لا مشكلة من كونك روسيّا هنا".

وعرضت الغارديان بيانات لمركز الدراسات الدفاعية المتقدمة في واشنطن، حيث إن "المقربين من بوتين يمتلكون 76 عقارا فاخرا على الأقل في دبي، بصورة مباشرة وغير مباشرة".