الثلاثاء 2018/03/06

العشرات يتظاهرون في كربلاء تنديدا باعتقال إيران نجل مرجع شيعي

تظاهر العشرات في محافظة كربلاء، ذات الغالبية الشيعية، جنوب العراق، اليوم الثلاثاء، احتجاجاً على اعتقال السلطات الإيرانية حسين نجل المرجع الديني العراقي، صادق الشيرازي.

وجرى اعتقال الشيرازي أمام منزله في مدينة قم، أمس الاثنين، "بسبب محاضرة دينية تقول السلطات إنه استهدف فيها نظام الحكم في طهران، القائم على ولاية الفقيه، عبر حديثه عن الظالمين وحكمهم الجائر في بلاد الإسلام"، بحسب وسائل إعلام إيرانية، منها موقعا "ميكروفون نيوز" و"شيعة ويفز".

واحتشد العشرات، بينهم رجال دين، أمام مبنى القنصلية الإيرانية في كربلاء، ورفعوا لافتات تستنكر اعتقال الشيرازي، وتدعو السلطات الإيرانية إلى الإفراج عنه فورًا.

وردد المتظاهرون هتافات تحمل الاستخبارات الإيرانية مسؤولية سلامة الشيرازي، ودعو الحكومة العراقية والمرجعية الدينية في مدينة النجف إلى التدخل للإفراج عنه.

وقال حسين الأسدي، أحد المحتجين، للأناضول إن "اعتقال نجل المرجع الديني الشيرازي من جانب المخابرات الإيرانية هو إجراء غير مقبول على الإطلاق، ولا يليق بمكانة مرجع ديني. على السلطات الإيرانية أن تعي أن مراجع الدين خط أحمر، فلا يجوز الإساءة إليهم".

وأضاف الأسدي: "خرجنا اليوم أمام مبنى القنصلية الإيرانية في كربلاء لإيصال رسالة إلى الحكام الإيرانيين بأن التعدي والإساءة للمراجع الدينية يعني الإساءة للشعب العراقي".

وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت حسين الشيرازي، مطلع فبراير/ شباط الماضي، وتم استدعاؤه إلى مديرية الاستخبارات أكثر من مرة خلال الأعوام الماضية، على خلفية خطبه الدينية، التي ترى السلطات الإيرانية أنها مناهضة للمرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي.