الثلاثاء 2021/03/02

العراق والأمم المتحدة يبحثان تشكيل محكمة مختصة بجرائم تنظيم الدولة

بحث نائب رئيس البرلمان العراقي حسن الكعبي، الثلاثاء، مع رئيس فريق التحقيق الأممي "يونيتاد" كريم خان، خطوات تشكيل محكمة مختصة بجرائم تنظيم الدولة.

وبعد اجتماعه مع خان في بغداد، قال الكعبي، في بيان، إن "البرلمان بدورته الحالية ماض بتشريع قانون جديد خاص بتشكيل محكمة مختصة بالنظر والبت بجرائم داعش ولمحاسبة عناصره".

وأضاف أن "تشريع القانون سيعطي رسالة طيبة لكل الشركاء الذين ساعدوا وساهموا في محاربة تنظيم الدولة".

وأوضح أن "تشريع القانون سيشكل كذلك خطوة هامة لمجلس النواب لتأسيس قاعدة بيانات توثق هذه الجرائم ويمكن اللجوء إليها حتى في محاكم دولية".

ورأى أن القانون فرصة ثمينة تمهد لمحاكمة دولية في إطار وطني، وتجعل المجتمع الدولي يدعم العراق من أجل تنفيذه "كون جرائم تنظيم الدولة لم تطل العراق وحده بل امتدت لأغلب بلدان العالم".

وفي مايو/ أيار 2018، أنشئ "يونيتاد" لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها تنظيم الدولة، وعُيّن خان مستشارا خاصا ورئيسا لفريق التحقيق.

وتجرى محاكمات عناصر تنظيم الدولة حاليا من قبل محاكم الجنايات في بغداد وباقي المحافظات، وفق قانون مكافحة الإرهاب.

ووفق آخر إحصاء أصدرته وزارة العدل في فبراير/ شباط الماضي، فإن إجمالي أحكام الإعدام الصادرة منذ عام 2015 بلغت 7935، نفذ منها 327 حكما.

وتتهم السلطات العراقية عناصر تنظيم الدولة بقتل مئات المدنيين المناهضين لحكم التنظيم خلال فترة سيطرته على مناطق شرق وغرب وشمال البلاد بين عامي 2014 ـ 2017.