الثلاثاء 2020/02/04

العراق..مليشيات الصدر تعتدي على المتظاهرين في بغداد

اعتدى أنصار زعيم التيار الصدري، اليوم الثلاثاء، على الطلبة المتظاهرين في ساحة التحرير بالعاصمة العراقية، بغداد، حيث وثق ناشطون هجمات الصدريين بمقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال مصدر أمني إن مليشيات الصدر، التي تطلق على نفسها "سرايا السلام" أو "أصحاب القبعات الزرقاء"، تدخلت في تظاهرة الطلاب ومنعتهم من الهتاف، واعتدت على إحدى الطالبات بالضرب.

وأضاف المصدر أن المليشيا المسلحة نصبت نقاط تفتيش للمتظاهرين، تسببت بمناوشات بسبب امتناع البعض من التفتيش، كونهم لا يمثلون جهة أمنية.

وتوفي الاثنين متظاهر مناهض للحكومة متأثرا بجروحه بعد طعنه بالسكين جنوب بغداد، خلال هجوم على متظاهرين من قبل ميليشيا الصدر.

وبعد رفض المتظاهرون تعيين محمد توفيق علاوي، رئيسا للحكومة، بدأت الميلشيات المسلحة التابعة للصدر، في الاعتداء على المتظاهرين، لمحاولة فض الاعتصامات بالقوة، وإجبارهم على قبول تعيين علاوي.

ورصد النشطاء استخدام مليشيات الصدر الرصاص الحي والأسلحة البيضاء، لفض المظاهرات في عدد من المدن العراقية.

وفي محافظة النجف أطلق أتباع الصدر النار على عدد من المتظاهرين، كما قاموا بالتعدي على آخرين بالأسلحة البيضاء في عدد من الميادين الأخرى، كما حدث في الحلة في محافظة بابل.

ويشن أنصار الصدر حملة منسقة لتفريق تجمعات المحتجين في مدن وبلدات وسط وجنوبي العراق بقوة مفرطة؛ ما أدى إلى مقتل محتج وإصابة 21 آخرين بجروح، اثنان منهم في النجف.

ويطالب المحتجون برئيس وزراء مستقل نزيه لم يتقلد مناصب رفيعة سابقًا وبعيد عن التبعية للأحزاب ولدول أخرى، على رأسها إيران، فضلاً عن رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ عام 2003.

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، تخللتها أعمال عنف خلفت أكثر من 600 قتيل، وفق الرئيس برهم صالح.