الأربعاء 2019/09/25

العراق.. عدة عمليات لتنظيم الدولة في محافظة ديالى

أعلنت وزارة الدفاع في حكومة بغداد، اليوم الأربعاء، مقتل مسلحيْن اثنين وإصابة آخريْن، في إحباط عملية تسلل لعناصر تنظيم الدولة جنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية التابعة لوزارة دفاع حكومة بغداد في بيان "في عملية استخبارية نوعية تمكنت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 16 وبالاشتراك مع استخبارات لواء 75 (قيادة عمليات نينوى)، من إحباط عملية تسلل قامت بها عناصر التنظيم".

وأضاف البيان أن عملية التسلل تمت عبر نهر دجلة في قرية العبد شمال حمام العليل، على بعد 30 كم جنوب شرق مدينة الموصل، موضحاً أنه تم نصب كمين لهم وقتل اثنين منهم، فيما تم القبض على اثنين آخرين، والاستيلاء على زورقهم والمواد المحملة على متنه.

من جهة أخرى.. قتل عنصر من الحشد الطائفي وأصيب اثنان آخران، بهجوم لتنظيم الدولة بمحافظة ديالى العراقية، فيما قتل عنصرين من التنظيم ومدني بحادثين منفصلين شمالي محافظة ديالى.

وقال الحشد الطائفي في بيان إن قوة من الحشد تمكنت مساء الثلاثاء، من صد هجوم لتنظيم الدولة على إحدى نقاط المرابطة غربي قضاء خانقين في محافظة ديالى، مضيفاً أن العملية أسفرت عن مقتل أحد عناصر اللواء وإصابة اثنين آخرين.

وعلى صعيد متصل، نقلت وكالة الأناضول عن النقيب في شرطة ديالى حبيب الشمري، قوله: إن مروحيات هجومية تابعة لوزارة الدفاع، قصفت موقعا يتحصن فيه عناصر من تنظيم الدولة في منطقة "قرة تبه" شمالي ديالى، مشيرًا أن "القصف خلف قتيلين من عناصر التنظيم".

وأوضح الشمري، أنه في حادث أمني آخر، قتل مدني بنيران مسلحين مجهولين أثناء تواجده قرب أرضه الزراعية في ناحية العبارة شرقي المحافظة، مشيرا أن "قوات الأمن فتحت تحقيقا في الحادث لمعرفة أسبابه".

يشار إلى أن نشاط تنظيم الدولة زاد مؤخراً بالمناطق الحدودية مع سوريا في محافظتي نينوى (شمال) والأنبار (غرب)، وديالى (شرق)، وكركوك وصلاح الدين (شمال)، حيث نفذ سلسلة عمليات استهدفت عناصر أمن ومدنيين.، ولايزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة موزعة في أرجاء البلاد، وعاد تدريجياً لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل 2014.