الثلاثاء 2020/02/25

العراق..الصدر يتراجع عن “المظاهرة المليونية” بسبب كورونا

علّق رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر اليوم الثلاثاء دعوة أنصاره إلى الخروج في احتجاجات سياسية حاشدة في مواجهة خصومه السياسيين بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا بعد أن حثت وزارة الصحة المواطنين على تجنب التجمعات العامة.

وقال الصدر في بيان ”قد دعوت لمظاهرات مليونية واعتصامات ضد المحاصصة واليوم أنهاكم عنها من أجل صحتكم وحياتكم فهي أهم عندي من أي شيء“.

وكان الصدر قد هدد في وقت سابق بإقامة تظاهرة مليونية حول المنطقة الخضراء إذا ما استمر "نهج المحاصصة" لدى الكتل السياسية العراقية عند تشكيل الحكومة الجديدة.

وأعلنت وزار ة الصحة العراقية في وقت سابق اليوم، منع التجمعات في كافة أرجاء محافظة النجف، وعدم السفر من وإليها، إلا في حالات الضرورة القصوى، فضلا عن تقنين السفر بين المحافظات العراقية، إلا في حالات الضرورة القصوى، كما تم النصح بعدم عقد المؤتمرات والاحتفالات والتجمعات غير الضرورية في عموم البلاد.

والإثنين، أعلنت السلطات العراقية، تسجيل أول إصابة بفيروس "كورونا"، لطالب إيراني يدرس العلوم الدينية في محافظة النجف.

ومدد العراق، الأحد، حظر دخول الإيرانيين إلى أراضيه عبر المنافذ الحدودية لمدة 15 يوما، بعد أن بدأ الحظر لأول مرة الخميس.

كما قررت وزارة النقل العراقية، تعليق رحلات الخطوط الجوية إلى إيران من بغداد والنجف، وذلك عقب تسجيل إصابات في إيران وتسارع وتيرتها تدريجيا.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، قررت بغداد حظر دخول الأشخاص القادمين من الصين إلى أراضيها، فيما أجلت رعاياها من مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي "كورونا"، حيث تم حجزهم لمدة أسبوعين في الحجر الصحي.

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.