الثلاثاء 2019/12/31

العراق.. متظاهرو التحرير يعلنون “البراءة” من أحداث المنطقة الخضراء

أعلن المتظاهرون في العاصمة العراقية بغداد، مساء الثلاثاء، براءتهم من الأحداث التي تشهدها المنطقة الخضراء، وذلك في إشارة إلى الهجوم الذي شنته مليشيات من "الحشد الشعبي" على السفارة الأميركية.

وقال بيان تلاه أحد الناشطين، من مبنى "المطعم التركي" الذي بات غرفة عمليات للمتظاهرين المناهضين للطبقة الحاكمة، إن "اعتصامنا في التحرير والمناطق القريبة عليها وليس لنا علاقة بالمنطقة الخضراء".

وأضاف البيان أن المتظاهرين يعلنون براءتهم "من الأعمال التي تحدث هناك" أي المنطقة الخضراء، مؤكدا أن المظاهرات المستمرة منذ أكتوبر الماضي رغم محاولات القمع الدموي "ستبقى سلمية حتى النصر".

وفي وقت سابق اليوم اقتحم العشرات من عناصر مليشيا "الحشد الشعبي" ومليشيا "حزب الله" العراقية المنطقة الخضراء محاولين الدخول إلى مبنى السفارة الأميركية.

من جانبه طالب رئيس الوزراء العراقي المستقيل، عادل عبد المهدي، عناصر مليشيات "الحشد الشعبي" بالمغادرة فورا من أمام السفارة الأمريكية، بعد اقتحام الباحة الخارجية.

بدورهم أفاد شهود عيان بأن القياديان البارزان في فصائل "الحشد الشعبي"، هادي العامري وقيس الخزعلي، يقودان الاحتجاجات أمام السفارة، فيما بدأ المحتجون بنصب خيام الاعتصام أمامها.