الأحد 2019/12/08

إعفاء “قائد عمليات بغداد” بعد يومين من “مجزرة الخلاني”

أعلنت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، اليوم الأحد، إعفاء قائد عمليات بغداد (تابعة للجيش) من منصبه، في خطوة أرجعها مصدر عسكري إلى الرغبة في امتصاص غضب المتظاهرين والحد من الانتقادات الدولية للحكومة بعد "مجزرة الخلاني" وسط بغداد.

وذكرت الوكالة الرسمية، في نبأ مقتضب، أنه تم إعفاء قائد عمليات بغداد "قيس المحمداوي" من منصبه وتكليف اللواء عبد الحسين التميمي بدلا عنه". ولم توضح الوكالة سبب اتخاذ هذا القرار.

إلا أن وكالة الأناضول نقلت عن ضابط برتبة نقيب في وزارة الدفاع قوله، إن خطوة إعفاء المحمداوي من منصبه تأتي على خلفية الأحداث التي وقعت قبل يومين في ساحة الخلاني وسط بغداد.

وأضاف أن الهدف من القرار امتصاص غضب المحتجين والسعي للحد من وطأة الانتقادات الدولية الواسعة للحكومة بعد أحداث ساحة الخلاني.

وكان مسلحون ملثمون يستقلون سيارات مدنية رباعية الدفع قد اقتحموا ليل الجمعة الماضي ساحة الخلاني وسط بغداد وأطلقوا الرصاص الحي بصورة عشوائية على المتظاهرين هناك، ما أسفر عن مقتل 25 شخصاً وإصابة 120 آخرين بجروح، فيما اتهم متظاهرون القوات الأمنية بـ"التواطؤ" مع المهاجمين وافساح المجال أمامهم بالدخول والتجول بحرية في المكان، دون اعتقال أي منهم حتى الآن.