الخميس 2021/07/15

العراق.. إقليم كردستان يعلن تسجيل أولى الإصابات بسلالة “دلتا”

أعلن وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان شمالي العراق، الخميس، تسجيل أولى الإصابات بمتحور "دلتا" (الطفرة الهندية) من فيروس كورونا.

ويعد هذا أول إعلان رسمي في العراق عن تسجيل إصابات بالسلالة الجديدة التي تعرف بسرعة الانتشار.

وقال البرزنجي، في مؤتمر صحفي من أربيل عاصمة الإقليم، إن الوزارة شخصت إصابات بسلالة "دلتا" في الإقليم، دون الإشارة إلى عددها أو مكان انتشارها على وجه التحديد.

وأضاف أن "معدل إصابات كورونا ارتفع بشكل خطير في الإقليم، وأن المؤشر الوبائي تحول إلى اللون البرتقالي القاتم، في تصاعد إلى اللون الأحمر".

وتصاعدت وتيرة الإصابات في الإقليم مؤخرا، لتصل إلى أكثر من 1000 إصابة يوميا بعد أن كانت أقل 500 في الأشهر الماضية، حسب وزارة الصحة .

وأوضحت وزارة الصحة في الإقليم أن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 198 ألفا و741 إصابة، منها 4 آلاف 553 وفاة، و183 ألفا و161 حالة شفاء، وفق بيان.

وحتى مساء الأربعاء، ارتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في العراق، إلى مليون و457 ألفا و192 إصابة، بينها 17 ألفا و677 وفاة، ومليون و326 ألفا و73 حالة تعاف.

وتعتبر طفرة "متغيّر دلتا" الأكثر قدرة على الانتقال من بين متغيرات فيروس كورونا التي تم تحديدها حتى الآن، وتنتشر بسرعة كبيرة جدا بين الأشخاص خاصة الذين لم يتلقوا التطعيم.

ومطلع يوليو/تموز الجاري، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن سلالة دلتا من فيروس كورونا الذي شوهد لأول مرة في الهند، تم رصده في نحو 100 دولة ومنطقة.

وتسود المخاوف من انهيار النظام الصحي على اعتبار ان البلد يمتلك بنية تحتية محدودة بفعل عقود من الحروب وعدم الاستقرار إضافة إلى الفساد المستشري على نطاق واسع.