الأحد 2020/06/21

العراق.. إغلاق 20 مخيماً للنازحين في الأنبار

أعلنت وزيرة الهجرة والمهجّرين العراقية، إيفان فائق جابرو، اليوم الأحد، إغلاق 20 مخيماً للنازحين في محافظة الأنبار غرب البلاد.

وأوضحت جابرو في بيان، أن إغلاق المخيمات، تم بعد إعادة معظم ساكنيها إلى مناطقهم الأصلية بعد قضاء قرابة 6 أعوام.

وأشارت إلى أنه تم دمج بقية القاطنين لتلك المخيمات في مخيمين اثنين هما "عامرية الصمود والمدينة السياحية".

ونوهت إلى أن "العدد الكلي للأسر النازحة في محافظة الأنبار المتبقية هو 1706 أسرة"، دون تفاصيل عن عدد من عادوا لمناطقهم الأصلية.

وأشارت إلى أن "محافظة الأنبار كانت تضم في بداية أزمة النزوح 76 مخيماً يقطنها أكثر من 70 ألف نازح"، دون توضيح سبب إغلاق المخيمات السابقة.

وأضافت الوزيرة العراقية، أن "إعادة النازحين إلى ديارهم هي المهمة الأولى لنا ولا نرضى أن يبقى الآلاف من أهلنا يواجهون تقلبات الطقس القاسية".

ولا يزال أكثر من 140 ألف عراقي يقيمون في مخيمات منتشرة بأرجاء البلاد وخاصة في محافظات نينوى ودهوك وأربيل (شمال)، وفق أرقام حكومية.

ونزح هؤلاء أثناء اجتياح تنظيم الدولة ثلث مساحة البلاد (شمال وغرب) ومن ثم تحول تلك المناطق إلى حرب طاحنة امتدت لثلاث سنوات.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" حذرت في تقرير لها في أيلول سبتمبر 2019، من أن السلطات العراقية طردت قسراً أكثر من ألفي عراقي من مخيمات النازحين في محافظة نينوى.

وأوضحت المنظمة الحقوقية (مقرها نيويورك) في التقرير حينها، أن بعض المطرودين من المخيمات أجبروا "على العودة إلى مناطقهم الأصلية رغم المخاوف حيال سلامتهم، بما فيها التهديد من جيرانهم السابقين الذين يعتقدون أن لهم علاقة بتنظيم الدولة" وأردف التقرير: "هوجم بعضهم منذ إجبارهم على العودة إلى ديارهم. منعت السلطات في نينوى تحرك أُسر حاولت مغادرة المخيمات لتجنب الطرد".

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr