الأثنين 2019/08/05

السودان.. متظاهرون يغلقون طريقاً دولياً في مدينة “دنقلا”

أغلق مئات المتظاهرين في مدينة دنقلا شمال السودان، اليوم الإثنين، الطريق الدولي الرابط بين الخرطوم والقاهرة، احتجاجا على قتل متظاهر.

جاء هذا بعد أن أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، مقتل مواطن بطلق ناري أثناء مظاهرات بمدينة دنقلا شمال البلاد، مساء أمس الأحد. بحسب بيان صادر عن اللجنة المنضوية تجت تجمع المهنيين السودانيين.

وحمل حزب المؤتمر السوداني المعارض، المجلس العسكري مسؤولية إراقة الدماء في دنقلا، وقال إن عليه اتخاذ الإجراءات التي تكفل الحريات وتحفظ أرواح الناس في مختلف أرجاء الوطن.

وشدد المتظاهرون على أن مقتل الشاب جاء بسبب إطلاق الشرطة أعيرة نارية وغاز مسيل للدموع، خلال تظاهرة مساء الأحد، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي لمدة 3 أيام متواصلة بالمدينة.

يشار إلى أن المجلس العسكري وقوى "الحرية والتغيير" وقعا الأحد بالأحرف الأولى على وثيقة الإعلان الدستوري.‎ واتفق الفرقاء السودانيون على جدول زمني للمرحلة الانتقالية في البلاد تشمل تعيين مجلس سيادة إلى جانب حل المجلس العسكري الحاكم.

ووفق ما اتفق عليه المجلس العسكري و"الحرية والتغيير"، في "الإعلان الدستوري"، تصل المرحلة الانتقالية إلى 39 شهرا، تنتهي بالانتخابات.