الأثنين 2019/07/29

السودان .. حظر التجوال بعد مقتل متظاهرين بمدينة “الأُبيض”

أصدر حاكم ولاية شمال كردفان السودانية، اللواء الركن "الصادق الطيب عبد الله"، قرارا بإعلان حظر التجوال بعدد من مدن الولاية، بدءاً من مساء اليوم الإثنين و"حتى إشعار آخر".

جاء ذلك في بيان صادر عن إعلام حكومة الولاية، عقب مقتل 5 محتجين في مدينة "الأبيض" بالولاية، خلال مظاهرات رافضة لنتيجة لجنة التحقيق حول فض الاعتصام قبالة مقر الجيش بالعاصمة الخرطوم.

وقال البيان إن والي شمال كردفان المكلف، أصدر قراراً بإعلان حظر التجوال في مدن "الأبيض، وأم روابة، والرهد أبو دكنة، وبارا".

كما قررت لجنة أمن الولاية تعليق الدراسة بجميع مدارس الولاية "حفاظا على أرواح الطلاب والمواطنين، إلى حين إشعار آخر".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت "لجنة أطباء السودان المركزية" مقتل 5 متظاهرين، بينهم 4 طلاب، خلال احتجاجات اندلعت الإثنين بمدينة الأبيض وسط البلاد، رفضا لنتائج لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة بشأن فض الاعتصام قبالة مقر الجيش بالعاصمة الخرطوم.

وقالت اللجنة في بيان: "ارتقى قبل قليل خمسة شهداء إثر إصابتهم إصابات مباشرة برصاص قناصة بمدينة الأبيض بعد خروجهم في موكب الثانويات السلمي"، مشيرة إلى إصابة ثمانية آخرين بإصابات في الوجه والبطن والصدر.

ولفت البيان إلى "وجود عدد كبير من الإصابات بعضها حرجة"، معلنا تقديم المزيد من التفاصيل في وقت لاحق. ولم يشر البيان إلى الجهة التي ينتمي إليها "القناصة"، غير أن متظاهرين قالوا إنهم تابعون لـ"قوات الدعم السريع" المتهمة بارتكاب مجزرة فض الاعتصام بالخرطوم.

كما نقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان قولهم، إن محتجين أضرموا النيران في أحد بنوك المدينة، احتجاجا على وجود قناصة في أعلى سطح البناية، تطلق الأعيرة النارية على المتظاهرين السلميين.