الخميس 2019/08/15

السودان.. المعارضة تسمي رئيس وزراء المرحلة الانتقالية

قال تجمع المهنيين السودانيين، اليوم الخميس، إن هياكل قوى إعلان الحرية والتغيير، اتفقت على تولى "عبدالله حمدوك"، رئاسة الوزراء خلال الفترة الانتقالية.

جاء ذلك في بيان صادر عن التجمع، قائد الحراك الاحتجاجي بالبلاد، وقال البيان: "اتفقت هياكل قوى إعلان الحرية والتغيير الخاصة بتشكيل السلطة الانتقالية على تولي الدكتور عبدالله حمدوك لمنصب رئيس مجلس الوزراء للفترة الانتقالية الممتدة لثلاث سنوات وثلاثة أشهر". وأعرب التجمع عن تمنياته لحمدوك بالتوفيق "في أصعب المراحل بتاريخ البلاد"، مؤكدًا على تقديمه كل الدعم الممكن لحمدوك.

وشدد البيان على أن تجمع المهنيين سيقوم بدوره الرقابي خلال الفترة الانتقالية نحو الديمقراطية الكاملة.

وفي وقت سابق الخميس، قال مصدر بقوى إعلان الحرية والتغيير لوكالة الاناضول، إن "حمدوك" هو المرشح الأقرب لرئاسة الوزراء في الحكومة خلال الفترة الانتقالية.

ويعد عبد الله حمدوك من أبرز الشخصيات التي تم تداولها إعلاميا للترشح لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية. وهو حاصل على دكتوراه في علم الاقتصاد من كلية الدراسات الاقتصادية بجامعة مانشستر البريطانية.

وأمس الأربعاء، أعلنت قوى "إعلان الحرية والتغيير"، أن التواريخ الزمنية الموضوعة لتشكيل هياكل المرحلة الانتقالية لم يتم تعديلها.

وحدد الفرقاء السودانيون، السبت المقبل، لتنظيم مراسم التوقيع النهائي على اتفاق "وثيقة الإعلان الدستوري"، الذي تم توقيعه بالأحرف الأولى في 4 أغسطس/آب الجاري، بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى المعارضة السودانية.

كما تم تحديد الأحد المقبل، موعدا لتعيين مجلس السيادة، وحل المجلس العسكري الانتقالي، بينما حدد الإثنين، موعداً لأداء مجلس السيادة اليمين أمام رئيس القضاء.

بينما سيصدق مجلس السيادة، على رئيس الوزراء، الثلاثاء المقبل، وسيؤدي القسم في اليوم التالي (21 آب) أمام مجلس السيادة ورئيس القضاء.