الأحد 2016/03/27

السلطات اليونانية تبدأ بنقل المهاجرين من الحدود المقدونية

أعلن النائب في البرلمان اليوناني سوكراتيس فاميلّوس، أن سلطات بلاده نقلت 400 مهاجر من الحدود المقدونية إلى مخيمات أخرى.

وقال فاميلوس أثناء زيارته مركزا للمهاجرين في بلدة إيدوميني، على الحدود المقدونية، إنه جرى نقل عدد من المهاجرين ضمن إطار توزيع اللاجئين.

وأوضح "فاميلوس"، أنه بإمكان المهاجرين الذين سينقلون إلى المخيمات التقدم بطلب لجوء في اليونان، إضافة إلى التقدم بطلب لبرنامج توزيع المهاجرين على الدول الأوروبية الأخرى، لافتا، أنه سيتم إعادة المهاجرين الذين لا يرغبون بالتقدم بتلك الطلبات، إلى تركيا.

وأضاف، أنه يتم نقل المهاجرين الواصلين إلى الجزر اليونانية، إلى المخيمات، بعد الاتفاق الذي جرى التوصل اليه بين تركيا والاتحاد الأوروبي، مع بقاء حقهم في تقديم طلب لجوء إلى اليونان.

من جهة أخرى، وصف ماركو بوينو، رئيس مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مدينة سالونيك اليونانية، أن توزيع المهاجرين الموجودين في عموم البلاد على المخيمات الاخرى، هو الحل الافضل.

وذكر، أن المهاجرين يعتقدون أنهم سيفقدون حق العبورإلى أوروبا إذا ابتعدوا عن المخيمات الموجودة هنا، ولكنهم سيحصلون في المخيمات الجديدة على ذات المساعدات التي كانوا يحصلون عليها سابقاً.

ويواصل نحو 12 ألف مهاجر انتظارهم في المخيمات الموجودة ببلدة "إيدوميني"، منذ 7 آذار الحالي، للعبور إلى الأراضي المقدونية.

في سياق آخر، تظاهرت مجموعة من متطوعي جمعيات خيرية مختلفة، اليوم السبت، في جزيرة ميديللي اليونانية، احتجاجًا على الظروف المعيشية للمهاجرين في مخيم ماريو. ورفع المتظاهرون شعارات منها: ليس هناك أحد غير شرعي، ولا للحدود، وأوقفوا التهجير.