الأثنين 2017/06/05

السعودية ومصر والإمارات والبحرين تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر اليوم الإثنين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

وذلك بحسب 4 بيانات رسمية منفصلة نشرتها الوكالات الرسمية للدول الأربع.

في حين لم تتخذ الدولتان الخليجيتان، الكويت وسلطنة عمان، الخطوة نفسها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول قوله "أن المملكة قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر ".

وأضاف المصدر " ستقوم المملكة بإغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية ، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية ، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر ، وذلك لأسباب أمنية.

من جهتها أعلنت البحرين "قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة وإمهال جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد".

كما قررت البحرين  " إغلاق الأجواء أمام حركة الطيران وإقفال الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر خلال 24 ساعة من صدور البيان بتهمة زعزعة الاستقرار في مملكة البحرين.".

وفي الأثناء، أعلنت الإمارات قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع دخول القطريين إليها، وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد بتهمة تقويض الأمن في المنطقة.

كما أعلنت الإمارات "إغلاق كافة المنافذ البحرية والجوية خلال 24 ساعة أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر ومنع العبور لوسائل النقل القطرية".

وفي الوقت نفسه أعلنت مصر في بيان أيضا "قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر وإغلاق أجوائها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية بسبب اتخاذها مسلكا معاديا لمصر".