الأحد 2019/09/08

السعودية والإمارات تدعوان حكومة اليمن والمجلس الانتقالي لوقف القتال

دعت السعودية والإمارات في بيان مشترك، اليوم الأحد، حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا والمجلس الانتقالي إلى وقف كل الأعمال العسكرية في جنوب اليمن.

وقال البيان المشترك إن البلدين ”يؤكدان على أهمية التوقف بشكل كامل عن القيام بأي تحركات أو نشاطات عسكرية أو القيام بأي ممارسات أو انتهاكات ضد المكونات الأخرى أو الممتلكات العامة والخاصة“.

وأضاف أنهما يعملان على ”التهيئة لانطلاق الحوار بشكل بناء يساهم في إنهاء الخلاف ومعالجة آثار الأزمة“.

ودعا البلدان، اللذان يقودان تحالفا عسكريا يحارب "الحوثيين" المتحالفين مع إيران في اليمن، المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا والحكومة التي تدعمها السعودية إلى ”التهيئة لانطلاق الحوار بشكل بناء“ لإنهاء الأزمة.

وتدور الحرب في اليمن بشكل رئيسي بين مليشيا "الحوثي" المقرّبين من إيران، وقوات موالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية والإمارات، منذ أن سيطر الحوثيون على مناطق واسعة بينها صنعاء قبل أكثر من أربع سنوات.

والجمعة قال مسؤولون إن المحادثات التي عقدت في مدينة جدة السعودية لإنهاء الصراع على السلطة في جنوب اليمن وصلت إلى طريق مسدود فيما يتأهب الجانبان لحشد القوات من أجل مزيد من القتال في مؤشر على تفاقم الخلاف بين السعودية وحليفتها الإمارات.

وفتحت الحرب في الجنوب ميدانا جديدا للقتال يهدد بمزيد من التمزق في اليمن وينذر بتعقيد الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإنهاء حرب متعددة الأطراف.

وتدخلت الإمارات في الأسبوع الماضي لدعم المجلس الانتقالي حيث نفذت ضربات جوية ضد القوات الحكومية التي تحاول استعادة عدن وأجبرتها على الانسحاب.

ودعت السعودية المجلس الانتقالي، الذين يريدون إحياء جمهورية جنوب اليمن مجددا إلى التخلي عن السيطرة على عدن وعبرت عن دعمها للرئيس هادي يوم الخميس وهددت بأنها ”ستتعامل بكل حزم“.

يشار إلى أن المحافظات اليمنية الجنوبية تشهد حاليا، اشتباكات بين قوات المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيًا، الذي يطالب بانفصال الجنوب، وقوات الحكومة الشرعية.