الأربعاء 2020/08/19

السعودية تعلن موقفها بخصوص “السلام” مع إسرائيل

علّق وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان"، اليوم الأربعاء، على تقارير أشارت إلى نية بلاده تطبيع العلاقات مع إسرائيل، على غرار موقف الجارة الإماراتية.

وقال "ابن فرحان" إن الرياض لن تحذو حذو الامارات في تطبيع العلاقات مع اسرائيل في ظل عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وأوضح الوزير السعودي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني "هايكو ماس" في برلين إن "المملكة العربية السعودية تؤكد التزامها بالسلام خياراً استراتيجياً واستناده على مبادرات السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية"، وأضاف: "حين يتحقق ذلك، تصبح كل الأمور ممكنة".

كما أشار "ابن فرحان" إلى أن بلاد "تعتبر أي إجراءات أحادية إسرائيلية لضم الأراضي الفلسطينية تقوض حل الدولتين".

وكانت السعودية قد رعت مبادرة لحل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني أطلقت عام 2002 أيام الملك الأسبق "فهد بن عبد العزيز" تدعو فيها إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي الفلسطينية التي احتلتها عام 1967 مقابل السلام والتطبيع الكامل للعلاقات مع الدول العربية.

وكان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض "روبرت أوبريان" توقع الأحد الفائت، أن تكون السعودية هي التالية التي ستوقع اتفاق سلام مع إسرائيل، فيما أكد كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن دولاً عربية وإسلامية "ستحذو حذو الإمارات" في قرار التطبيع مع إسرائيل، دون أن يكشفا أسماء تلك الدول.