الأثنين 2019/12/23

السعودية..أحكام بالإعدام بحق 5 متهمين في قضية خاشقجي

أعلنت النيابة العامة السعودية، اليوم الاثنين، أنها أصدرت قرارات بالإعدام بحق 5 متهمين في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بقنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

وذكرت النيابة العامة في مؤتمر صحفي، أنها أصدرت أيضاً قرارات بحق 3 متهمين آخرين، بالسجن لمدة تصل إلى 24 عاماً في القضية ذاتها.

وأكدت النيابة العامة السعودية، أنه تمت محاكمة كل من ثبت تورطه في القضية، مشيرة إلى أن المحكمة عقدت 9 جلسات في قضية خاشقجي، وصدر الحكم في الجلسة العاشرة.

ولفتت النيابية العامة إلى أنها أصدرت أحكاماً ابتدائية بحق 11 متهماً في قضية خاشقجي.

كما بينت النيابة أنها أفرجت عن أحمد عسيري، نائب رئيس المخابرات السابق، بعد التحقيق معه لعدم ثبوت تهم عليه، وعن سعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والمتهم الرئيس في القضية، بعد التحقيق معه ولم توجه له أي تهم، وعن القنصل محمد العتيبي بعد أن أثبت تواجده خارج القنصلية ساعة وقوع الجريمة.

وقتل خاشقجي، في 2 أكتوبر/ تشرين أول 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتله داخل القنصلية، إثر "شجار" مع أشخاص سعوديين، وأوقفت 18 مواطنا ضمن التحقيقات، دون كشف المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.