الأربعاء 2020/09/30

الرئيس الجزائري يعين شخصية إسلامية وزيرا للعمل

عين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأربعاء، قياديا في حزب إسلامي وزيرا للعمل في منصب ظل شاغرا لأسابيع، فيما تبرأت حركته من القرار واعتبرته شخصيا ولا علاقة لها به.

وحسب بيان للرئاسة الجزائرية، "عيّن تبّون السيد الهاشمي جعبوب وزيرا للعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي وذلك بعد استشارة الوزير الأول".

ويخلف جعبوب في المنصب أحمد شوقي عاشق الذي أقيل نهاية يوليو/ تموز بشكل مفاجئ بعد ستة أشهر قضاها في المنصب، وتم تكليف وزيرة التضامن كوثر كريكو بالقيام بمهامه بالنيابة خلال فترة شغور المنصب.

وسبق أن شغل جعبوب منصب وزير التجارة، وأيضا وزير المؤسسات الصغيرة في حكومات سابقة.

وجعبوب قيادي في حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في البلاد)، لكن هذا الحزب متخندق حاليا في المعارضة.

وعقب تعيين جعبوب، قال رئيس الحركة عبد الرزاق مقري على صفحته في "فيسبوك" ، "نؤكد بأنه لا علاقة لنا بالموضوع"، مشيرا إلى أن "المكتب التنفيذي الوطني للحركة سيجتمع الخميس بهذا الخصوص".

وذكر مقري في تغريدة أخرى على تويتر: "نخبر الرأي العام بأننا لم نستشر في الموضوع، لا من الحكومة، ولا من قبل المعني (جعبوب)".

وأضاف مقري، "بعد التأكد من الموضوع ستقرر مؤسسات الحركة التصرف المناسب حياله".

ومطلع يناير/ كانون الثاني الماضي عين تبون أول حكومة له تتشكل من كفاءات برئاسة عبد العزيز جراد، وذلك بعد أيام من أدائه اليمين الدستورية عقب انتخابه في اقتراع 12 ديسمبر/ كانون الأول، وقام بتغييرات طفيفة عليها قبل أشهر.