السبت 2020/10/10

الحوثيون يعترفون بمقتل 6 قياديين خلال معارك مع الجيش اليمني

 

أعلن الجيش اليمني، السبت، تصديه لهجومٍ شنته مليشيات الحوثي بمحافظة الحديدة (غرب) وإسقاط مسيرة للجماعة بالجوف (شمال)، فيما اعترفت الأخيرة بمقتل 6 من قياداتها الميدانية.

 

وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة (تابعة للجيش) في بيان، إن القوات المشتركة، كسرت هجوما شنته مليشيات الحوثي، على مواقعها، شمال غرب مديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة، ما كبد الحوثيين خسائر فادحة في الأرواح والمعدات (دون إعطاء المزيد من التوضيحات).

ويأتي هجوم الحوثيين، بعد يوم واحد من تجديد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الجمعة، دعوته لوقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة، في اتصال مع رئيس "المجلس السياسي الأعلى" للحوثيين، مهدي المشاط.

 

ولقيت الدعوة ترحيبا من قبل الحكومة اليمنية والحوثيين، غير أن المواجهات بالمحافظة استمرت، وسط اتهامات متبادلة من الجانبين بخصوص التصعيد.

 

وفي سياق متصل، قال المركز الإعلامي للجيش اليمني، في بيان وصل مراسل الأناضول: "أفراد الجيش الوطني أسقطوا طائرة مسيرة تابعة لمليشيات الحوثي شرق منطقة بير المرازيق بمحافظة الجوف".

 

ولم يتطرق المركز على الفور إلى تفاصيل أخرى، فيما لم يصدر تعليق من قبل الحوثيين.

 

وفي الجوف أيضا، أعلن الجيش اليمني أن قواته سيطرت، على مواقع استراتيجية، إثر معارك مشتعلة على أبواب مدينة الحزم عاصمة المحافظة.

 

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم الجيش العميد الركن عبده مجلي، نشرته الوكالة الرسمية (سبأ).

 

وتسيطر مليشيات الحوثي على عاصمة الجوف منذ مارس /آذار الماضي، فيما تبذل القوات الحكومية جهودا عسكرية منذ أشهر من أجل استعادتها.

 

من جهتها، اعترفت جماعة الحوثي، مساء السبت، بمقتل 6 من قياداتها الميدانية في المعارك الدائرة بعدد من جبهات القتال بالبلاد.

 

وذكرت وكالة سبأ التابعة للحوثيين، أن الجماعة شيعت 6 من قياداتها بمحافظتي صنعاء (شمال) وحجة (شمال غرب) بحضور مسؤولين كبار منها.

وأوضحت أن القتلى هم العميد صالح القعود، والعميد عبد الرقيب عزيز، والمقدم علي حمدين، والمقدم صغير العزام، والمقدم أحمد حباط، والملازم ثاني عادل الشامي.

 

ومنذ 2015، ينفذ تحالف عسكري تقوده الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 2014.