الجمعة 2021/08/06

الحريري: لبنان ليس جزءًا من الاشتباك الإيراني الإسرائيلي‎‎

قال رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري، الجمعة، إن "لبنان ليس جزءًا من الاشتباك الإيراني – الإسرائيلي"، مشيرا أن الدولة بقواها العسكرية والأمنية الشرعية هي المسؤولة عن حماية المواطنين.

كلام الحريري جاء عبر حسابه على تويتر، بعد إطلاق "حزب الله" المدعوم من إيران، صواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل، الجمعة، ردًا على قصف إسرائيلي لمناطق مفتوحة.

ووصف الحريري الوضع على الحدود مع العدو الإسرائيلي "بالخطير جدا جدا، ويشكل تهديدا غير مسبوق للقرار 1701".

وتبنى مجلس الأمن القرار "1701" في أغسطس/ آب 2006، وهو يدعو إلى وقف كل العمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، إثر اندلاع مواجهات بين الطرفين، في يوليو/ تموز من العام نفسه.

وحذّر الحريري من أن "استخدام الجنوب منصة لصراعات إقليمية غير محسوبة النتائج والتداعيات، خطوة في المجهول تضع لبنان كله في مرمى حروب الآخرين على أرضه".

وأضاف: "لبنان ليس جزءا من الاشتباك الإيراني - الإسرائيلي".

وشدد رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق على أن "تسليم قرار الحرب والسلم مع العدو لمطلقي الكاتيوشا (في إشارة لحزب الله)، يمثل قمة التخلي عن دور الدولة ومسؤولياتها".

وتساءل: "أين الدولة من كل ذلك؟ وهل أخذت رئاسة الجمهورية والحكومة وقيادة الجيش علما بإطلاق الصواريخ؟".

وفي وقت سابق الجمعة، تجدد إطلاق صواريخ من لبنان، وأعلن "حزب الله"، في بيان، مسؤوليته عن العملية.

وقال إنه "تم قصف أراضٍ مفتوحة في محيط مواقع الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا، بعشرات الصواريخ من عيار 122 ملم، ردًا على الغارات الجوية الإسرائيلية على أراضٍ مفتوحة في منطقتي الجرمق والشواكير ليلة الخميس".

فيما قال متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في بيان، أن "حزب الله أطلق 19 قذيفة صاروخية من منطقة شمال شبعا، سقطت 3 منها داخل لبنان و6 في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات، وتم اعتراض 10 قذائف أخرى".

وردًا على إطلاق الصواريخ، قصف الجيش الإسرائيلي منطقتي تلال كفرشوبا والهبارية الحدودية جنوبي لبنان.