الخميس 2019/10/31

الجيش اليمني يسيطر على شرق أبين ومقتل عنصر من “الحزام الأمني”

تمكنت قوات الجيش اليمني، اليوم الخميس، من السيطرة على مدينة أحور بمحافظة أبين جنوبي البلاد، فيما قتل عنصر من قوات "الحزام الأمني" التابعة للمجلس الانتقالي.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر محلي قوله، إن قوات الجيش فرضت سيطرتها على مدينة أحور شرق عاصمة أبين "زنجبار"، بعد معارك مع قوات الحزام الأمني التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم "إماراتيًا".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن قوات الجيش نشرت نقاط أمنية على مداخل ومخارج المدينة، فيما فرت قوات الحزام الأمني إلى جهة غير معلومة.

وتابع، أن قوات عسكرية تابعة للجيش قدمت من محافظة شبوه والتحقت بالقوات الحكومية في أحور، دون إعطاء تفاصيل حول عدد "القتلى والمصابين".

وأفاد مصدر ميداني آخر، بمقتل عنصر وإصابة اثنين آخرين من قوات "الحزام الأمني" التي كانت تشرف على الملف الأمني في المدينة الساحلية.

وتأتي المعارك في أبين، عقب أيام من التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية و"الانتقالي الجنوبي" في العاصمة السعودية الرياض، من المنتظر أن توقيعه في وقت لاحق.

ويتضمن الاتفاق عودة الحكومة الحالية إلى عدن، والشروع في دمج كافة التشكيلات العسكرية في إطار وزارتي الدفاع والداخلية، وتشكيل حكومة كفاءات سياسية بمشاركة المجلس الانتقالي، فضلا عن ترتيبات عسكرية وأمنية.

وفي أغسطس/ آب الماضي، سيطرت قوات "الحزام الأمني" التابعة للمجلس الانتقالي المدعومة إماراتيا على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، و260 جريحا، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.