الجمعة 2016/08/12

الجبوري: لا يمكن لمعركة تحرير الموصل أن تتأخر أكثر

قال رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، اليوم الجمعة، في اجتماع مع "بريت ماكغورك" المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لإدارة التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، إنه "لا يمكن لمعركة تحرير الموصل (من قبضة التنظيم) أن تتأخر أكثر، ولا بد من تهيئة الأرضية السياسية لها".

وقال الجبوري خلال اللقاء الذي جرى اليوم، بحسب بيان أصدره مكتبه، وصل الأناضول نسخة منه، إنه "لا يمكن لمعركة التحرير أن تتأخر أكثر، ولابد من استكمال توظيف قدرات وطاقات القوات المشاركة في التحرير".

وأوضح أن "تحرير نينوى يمثل هدفاً استراتيجياً، سيكون بمثابة إعلان الخلاص التام من هذه العصابات الإجرامية (في إشارة لتنظيم الدولة)"، مشدداً على "أهمية استمرار الجهد الدولي في دعم العراق".

وأفاد الجبوري "على العالم أن يعي أن جرائم هذا التنظيم الإرهابي قد توزّعت على جميع العراقيين، دون استثناء لطائفة أو مكون أو عرق، وأن آذاهم امتد للجميع دون تمييز، ولذا فهدف الخلاص منهم يهمّ الجميع".

وأشار أنه "لا يمكن إغفال وجود ما يزيد على مليون محاصر من المدنيين، الذي يهمنا تخليصهم من تنظيم الدولة دون أن يلحقهم الأذى".

وتعد الموصل (مركز محافظة نينوى)، ثاني أكبر مدينة في العراق من حيث السكان بعد بغداد، ويبلغ تعداد سكانها حوالي 2 مليون نسمة قبل سيطرة تنظيم الدولة عليها، وتبعد عن العاصمة مسافة حوالي 465 كلم.